شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ميركل ترفض اقتراح “فيزغراد” بإغلاق طريق البلقان أمام اللاجئين

ميركل ترفض اقتراح “فيزغراد” بإغلاق طريق البلقان أمام اللاجئين
رفضت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، فكرة تقضي بإغلاق الحدود على طريق البلقان، تقدمت بها "مجموعة فيزغراد"، لمنع وصول اللاجئين إلى الاتحاد الأوروبي

رفضت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، فكرة تقضي بإغلاق الحدود على طريق البلقان، تقدمت بها “مجموعة فيزغراد”، لمنع وصول اللاجئين إلى الاتحاد الأوروبي.

وصرحت المستشارة الألمانية في مؤتمر صحفي بالعاصمة برلين، اليوم الثلاثاء، بأنها ستبذل “قصارى جهدها، الخميس والجمعة، في قمة الاتحاد الأوروبي، لصالح الأجندة التركية الأوروبية لأن ذلك يستحق عناء المتابعة”.

وقالت ميركل: “هل بمقدورنا، مع مقاربتنا التركية الأوروبية (لمسألة الهجرة)، محاربة أسباب الهروب وتحسين حماية الحدود الخارجية؟ أم أننا سنغلق الحدود اليونانية والمقدونية والبلغارية مع كل ما سيترتب على ذلك من عواقب على اليونان والاتحاد الأوروبي برمته وفضاء شنجن؟”.

وأوضحت ميركل أنه سيكون من السخف الإقرار بحصص جديدة، في حين لم يتم توزيع سوى 1000 من جملة 160 ألف لاجئ تم الاتفاق عليهم عام 2015م.

جدير بالذكر أن بولندا وجمهورية التشيك وسلوفاكيا والمجر التي تشكل مجموعة فيزغراد، تعترض منذ أشهر على حصص استقبال اللاجئين التي اعتمدتها المفوضية الأوروبية.

واقترحت هذه الدول، إغلاق الحدود على طول طريق البلقان الذي يسلكه مئات آلاف المهاجرين الراغبين في اللجوء، كما أنها تتهم اليونان بعدم بذل جهود كافية لوقف تدفق اللاجئين الواصلين من تركيا المجاورة عبر البحر.

كما تتهم هذه الدول اليونان خاصةً، بعدم بذل جهود كافية لوقف تدفق المهاجرين بحرًا من تركيا المجاورة.

يشار إلى أن نحو مليون شخص من بينهم الكثير من اللاجئين الفارين من مناطق الحرب في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، قد مروا عبر طريق البلقان عام 2015م، ومعظمهم في النصف الثاني من العام.

كما أبحر المهاجرون من تركيا إلى الجزر اليونانية الواقعة في بحر إيجا، ثم عبر دول البلقان مثل مقدونيا وصربيا والمجر وكرواتيا وسلوفينيا، بهدف الوصول إلى النمسا ثم إلى ألمانيا ودول أوروبية غنية أخرى.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023