شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالصور.. مصنع تيتان للأسمنت قنبلة موقوتة في قلب كتلة سكنية بالإسكندرية

بالصور.. مصنع تيتان للأسمنت قنبلة موقوتة في قلب كتلة سكنية بالإسكندرية
يعد مصنع تيتان للأسمنت هو أكثر مصنع ضار بالبيئة وصحة السكان بمنطقة وادي القمر بالإسكندرية، لا سيما أن المصنع كان قد شرع في استخدام الفحم بديلا للطاقة النظيفة

يعد مصنع تيتان للأسمنت هو أكثر مصنع ضار بالبيئة وصحة السكان بمنطقة وادي القمر بالإسكندرية، لا سيما أن المصنع كان قد شرع في استخدام الفحم بديلا للطاقة النظيفة.

وبحسب عدد من أهالي المنطقة فإن هناك قرارا من مفوضية الدولة بإغلاق المصنع لأضراره البيئية إلا أنه لم ينفذ حتى الآن، كما أن هناك قضايا منذ ثمانى سنوات ولم يقض القضاء بحكم نهائي فيها ويتم تأجيل الجلسات لأسباب واهية على حد قولهم.

جدير بالذكر أن انعدام الإجراءات التفتيشية والرقابية من الأمن الصناعي على المصنع ومنشآته، كان قد أدى إلى انفجار خزان وقود به منذ ما يقرب من سنة تقريباً وكاد أن يتسبب في كارثة وقتها.

وينتج مصنع الأسمنت بوادي القمر 5000 طن أسمنت يوميا وينتج عنها عوادم تعرف باسم “الباي باص” وهي مادة شديدة السمية، وتقدر كميتها بنحو 40 طنا يوميا، ومن المفترض أن يعاد تدوير هذه العوادم ولكنها عملية تحتاج إلى تكنولوجيا عالية جدا غير موجودة بمصر.

وتحاول الشركة بقدر المستطاع شراء سكوت الأهالى عن طريق تقديم وظائف مؤقته عبارة عن عمال غفارة على أسوار المصنع وتوزيع بعض الأغذية في شهر رمضان والأعياد وتقديم علاج وكشف كل فترة عندما يتم تصعيد الموضوع إعلامياً، بحسب آراء السكان.

الآثار السلبية لمخلفات مصانع الأسمنت:
1. يتسبب مخلفات الأسمنت المتطايرة في أمراض صدرية عديدة أهمها ما يعرف بالتحجر الرئوي.
2. إغلاق الكثير من محلات الأغذية والسوبر ماركت بالمنطقة نتيجة حملات من وزارة الصحة نظراً لتلوث الأغذية من أجبان وألبان وغيرها بمخلفات المصنع.
3. الكثافة السكنية للمنطقة تصل إلى الخمسين ألف نسمة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023