شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تقرير إفريقي: جيش جنوب السودان يقتل 50 شخصا خنقا داخل حاوية

تقرير إفريقي: جيش جنوب السودان يقتل 50 شخصا خنقا داخل حاوية
أكد التقرير الصادر عن اللجنة المشتركة للمراقبة والتقييم التابعة للهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا "إيقاد" أنّ حكومة جوبا قتلت قرابة 50 شخصًا بعد وضعهم في حاوية شحن وسط الحر الشديد

أكد التقرير الصادر عن اللجنة المشتركة للمراقبة والتقييم التابعة للهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا “إيقاد” أنّ حكومة جوبا قتلت قرابة 50 شخصًا بعد وضعهم في حاوية شحن وسط الحر الشديد.

وأشار التقرير، الصادر اليوم، إلى أن ما حدث يلقي الضوء مجددًا على الفظائع التي ارتكبت خلال عامين من الحرب الأهلية جنوب السودان، كما تحدث التقرير عن انتهاكات أخرى شملت الاغتصاب والقتل إلى جانب مصادرة ونهب زوارق تقل بضائع تابعة للأمم المتحدة.

وأوضح المراقبون في التقرير أن تكديس أشخاص في حاوية حتى يلقوا حتفهم، كان ضمن أمثلة عدة أوردتها اللجنة على انتهاكات وقف إطلاق النار التي قامت بها قوات من الطرفين، مؤكدة أن مقتل 50 شخصًا اختناقًا داخل حاوية تقع مسؤوليته على عاتق القوات الحكومية.

ورغم التوصل إلى اتفاق سلام في أغسطس 2015 استمر القتال وأصبح النزاع يشمل مجموعات مسلحة عدة لا تلتزم باتفاقات السلام الموقعة وتتحرك بدافع مصالح محلية أو هجمات انتقامية، علما أن مجموعة من خبراء الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي أوصت بفرض عقوبات على رئيس جنوب السودان سلفا كير ونائبه السابق رياك مشار بسبب دورهما في الحرب.

وفي جنوب السودان تستخدم الحاويات المعدنية عموما كسجون عشوائية، وتصل درجات الحرارة في ولاية الوحدة “شمال” إلى نحو 40 درجة مئوية، وفي يناير أوصت مجموعة من خبراء الأمم المتحدة مجلس الأمن الدولي بفرض عقوبات على رئيس جنوب السودان سلفا كير ونائبه السابق رياك مشار بسبب دورهما في الحرب.

ويشغل جنوب السودان حوالي 700 ألف كيلومتر مربع من مساحة السودان البالغة 2.5 مليون كيلومتر مربع تقريبا، أي ما يعادل 28% من المساحة الكلية للبلاد. وللجنوب حدود تمتد إلى 2000 كيلومتر تقريبا مع خمس دول هي إثيوبيا وكينيا وأوغندا والكونغو وإفريقيا الوسطى.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023