شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الأمم المتحدة تصف هجوم نتنياهو على بان كي مون بـ”السلبي”

الأمم المتحدة تصف هجوم نتنياهو على بان كي مون بـ”السلبي”
قال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، استيفان دوغريك، اليوم الأربعاء، إن تصريحات بان كي مون، في اجتماع مجلس الأمن الدولي أمس، حول عملية السلام في الشرق الأوسط قد أثارت الكثير من ردود الفعل، والتي كان بعضها "سلبيًا".

قال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، استيفان دوغريك، اليوم الأربعاء، إن تصريحات بان كي مون، في اجتماع مجلس الأمن الدولي أمس، حول عملية السلام في الشرق الأوسط قد أثارت الكثير من ردود الفعل، والتي كان بعضها “سلبيًا”. 

وأضاف دوغريك، في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية، في نيويورك “يتمسك الأمين العام بكل كلمة قالها، واتهامات البعض بأنه يبرر الإرهاب أبعد ما تكون عن الحقيقة، لقد قال مرارًا وتكرارًا إنه لا يوجد أي شيء يمكن أن يبرر الإرهاب، وعلينا أن نعمل معا لمحاربة المصادر والأسباب التي تغذيه”.

كما أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، رفضه للهجوم الذي شنه ضده رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والمندوب الإسرائيلي الدائم لدي الأمم المتحدة داني داون، على خلفية تصريحاته أمس، التي اعتبر فيها الاحتلال والاستيطان الإسرائيليين، عائقًا أمام تحقيق عملية السلام مع الفلسطينيين، واتهمه كل منهما بأنه “يحض على الإرهاب”. 

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، قال في جلسة مجلس الأمن الدولي التي عقدت أمس، حول الشرق الأوسط، إن “التدابير الأمنية وحدها لن توقف أعمال العنف في الأراضي الفلسطينية المحتلة، لأنها تعجز عن معالجة الشعور العميق بالاغتراب واليأس لدى بعض الفلسطينيين، وخاصة الشباب”. 

وأضاف في نفس الجلسة “الإحباط الفلسطيني ينمو تحت وطأة نصف قرن من الاحتلال الإسرائيلي، وشلل تام في عملية السلام”، مبديًا في سابقة هي الأولى من نوعها، قدرًا من التفهم لمشاعر اليأس والإحباط التي يعيشها الفلسطينيون، قائلًا “لقد أثبتت الشعوب المضطهدة على مرّ العصور، أن من الطبيعة الإنسانية الرد على الاحتلال الذي غالبًا ما يكون بمثابة حاضنة قوية للكراهية”.

وعقب انتهاء الجلسة، أصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بيانا، حول تصريحات بان كي مون، ذكر فيه أن “التصريحات تشكل دعمًا للإرهاب”، واتهم نتنياهو الأمم المتحدة أنها “فقدت حياديتها، وقوتها الأخلاقية، منذ زمن طويل، وتصريحات أمينها العام لا تُحسّن أوضاعها”. 

كما اتهم مندوب إسرائيل الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير داني دانون، الأمين العام بأنه بتصريحاته تلك “يحض على الإرهاب”، وقال في بيان له، إن ” بان كي مون نسي أن دور الأمم المتحدة هو عدم تشجيع الإرهاب لأي سبب من الأسباب”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023