شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

باحثة سعودية: المانجو بديل العلاج الكيماوي لعلاج سرطان الثدي

باحثة سعودية: المانجو بديل العلاج الكيماوي لعلاج سرطان الثدي
أعلنت الباحثة السعودية حصة بنت عبدالله آل شوية، المبتعثة إلى كلية العلوم والتكنولوجيا بجامعة بوترا الماليزية، اكتشاف طريقة جديدة لعلاج سرطان الثدي بثمار المانجو بديلًا للعلاج بالكيماوي.

أعلنت الباحثة السعودية، حصة بنت عبدالله آل شوية، المبتعثة إلى كلية العلوم والتكنولوجيا بجامعة بوترا الماليزية، اكتشاف طريقة جديدة لعلاج سرطان الثدي بثمار المانجو بديلًا للعلاج بالكيماوي.

وأكدت “آل شوية”، أن بذور المانجو غنية بمواد مضادة للأكسدة والتي أثبتت دراسات مختلفة وسابقة أن هذه المواد مضادة للسرطان وتوجد في العديد من الفواكه والخضار، ومنها فاكهة المانجو.

وأثبتت دراستها، أن بذور المانجو لها خاصية السمية ضد سرطان الثدي MCF-7 ,MDA-MB-231 وذلك باستخدام تجارب تقييم السميّة MTT, NR ,LDH.

وأضافت “لقد أثبتت الدراسة كيف يقوم مستخلص المانجو بقتل الخلايا السرطانية عن طريق موت الخلايا المبرمج الذي يحدث عن تشغيل بروتينات تسمى كاسباس في الخلايا، وليس هذا فحسب؛ بل أثبت أن بذور المانجو أقل سمية لخلايا الثدي السليمة وهو عكس ما يقوم به العلاج الكيميائي الذي يدمر الخلايا السرطانية والسليمة كذلك ومن ثم تضعف مناعة الإنسان المريض”.

ويرجع تأثير هذه البذور إلى أنها غنية بمركبات الفينول 86 ملجرامًا لكل جرام من بذور المانجو؛ وذلك باستخدام جهاز HPLC . وذكرت وفق ما نشره موقع “الجزيرة أون لاين”.

وأكد بروفسور تكنولوجيا الأغذية الحيوية الماليزي، عبدالكريم سابو، في جامعة بوترا الماليزية، والمشرف على الدراسة، أن دراسة “آل شويه” ذات أهمية كبيرة في مجال صحة الإنسان كعلاج بديل لسرطان الثدي، ولقد أثبتت ذلك تجارب السميّة على خلايا سرطان الثدي، وبذلك سوف تساعدنا هذه الدراسة على علاج سرطان الثدي من مصدر طبيعي غير سام ولا ضار لجسم الإنسان بخلاف العلاج الكيميائي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023