شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد مرور 90 عاما على اختراعه.. تعرف على مراحل صناعة التليفزيون

بعد مرور 90 عاما على اختراعه.. تعرف على مراحل صناعة التليفزيون
احتفلت شركة جوجل، اليوم بالذكرى السنوية التسعين لاختراع أول جهاز تليفزيون في العالم على يد مهندس الكهرباء الأسكتلندي الأصل جون لوجي بيرد، والذي ولد في 14 من شهر أغسطس عام 1888 في أسكتلندا لعائلة فقيرة مكونة من أربعة أطفال

احتفلت شركة جوجل، اليوم بالذكرى السنوية التسعين لاختراع أول جهاز تليفزيون في العالم على يد مهندس الكهرباء الأسكتلندي الأصل جون لوجي بيرد، والذي ولد في 14 من شهر أغسطس عام 1888 في أسكتلندا لعائلة فقيرة مكونة من أربعة أطفال.

وعمل جون لوجي بيرد جاهداً لمساعدة والده فكان يجمع بعض الخردوات ويقوم بإصلاحها وبيعها في السوق، وتلقى تعليمه في أكاديمية Larchfield وهي الآن جزء من مدرسة لوموند في غلاسكو ومن ثم في الكلية التقنية في جامعة غلاسكو.

وحصل بيرد خلال دراسته في الكلية على سلسلة من الوظائف الهندسية والتدريب كجزء من دراسته، وأدت ظروف الحرب العالمية الأولى وسوء حالته الصحية لإنهاء دراسته الجامعية بدون أن يتخرج من الجامعة، فانكب جون على دراسة التليفزيون وقام بوضع أول نظام تلفزة عملي.

وكان العديد من المخترعين يعملون على تطوير ما يعرف اليوم بالتليفزيون، وكان بيرد رائداً بارزاً في هذا المجال، وحقق تقدماً كبيراً، وينسب العديد من المؤرخين الفضل لبيرد لإنتاجه أول صور التليفزيون الحية المتحركة من انعكاس الضوء، وحقق بيرد ما فشل المخترعون الآخرون في إنجازه، عن طريق الحصول على خلايا كهروضوئية أفضل وتحسين تكييف الإشارة الضوئية.
1-البداية
كانت التليفزيونات مجرد نظرية في عصر الهواتف، حيث ظهرت فكرة نقل الصوت والصورة في نفس الوقت بعد النجاح في نقل الصوت فقط. تم تنفيذ هذه الفكرة وتحولت إلى حقيقة عام 1930 لكن كان الإنتاج محدوداً حتى نهاية الحرب العالمية الثانية ثم حدثت الطفرة بعد ذلك وأصبح الجميع يملك تليفزيوناً.

2-التليفزيون ضد الراديو
بينما كانت الخمسينيات من القرن الماضي هي السنوات الذهبية للراديو إلا أن الناس كانوا لا يزالون مبهورين بالتليفزيون، وتصاعدت أعداد التليفزيونات المستخدمة في نهاية الأربعينيات إلا أنها لم تتجاوز أعداد الراديو، فقد ارتبط الناس بالنجوم في الراديو، البرامج ونشرات الأخبار ومن الأشياء التي دفعت الناس لشراء التليفزيونات هي تحول تلك النجوم للعمل والظهور في التليفزيون مما جعل من الستينيات عصر التليفزيون.

3- دخول الألوان
حتى منتصف الستينيات كانت كل التليفزيونات أبيض وأسود، بالرغم من ظهور فكرة التليفزيونات الملونة في الخمسينيات، فإن بث الإشارات الملونة قد استغرق بعض الوقت من المحطات حتى استطاعوا توحيد الأشكال والإشارات ليتمكن الجميع من مشاهدة الألوان الحقيقية.

4-تليفزيونات الكابل
بعد انتشار التليفزيونات في كل مكان، كانت بعض الأماكن تعاني من سوء الاستقبال أو من عدم استقبال الإشارة. من هنا جاءت فكرة تليفزيونات الكابل. فقد تم توصيل الكابلات من محطات البث إلى المنازل التي لا تستقبل أي إشارة سواء من خلال الإريال العادي أو الهوائي، مباشرة. كانت هذه مجرد فكرة ودخلت حيز التنفيذ في بداية السبعينات.

5- الصوت الإستريو
وصلنا الآن لمرحلة الشكل النهائي للتليفزيونات فقد بدأت مرحلة التعديل والتحديث للوصول إلى مستوى أفضل من التليفزيونات في أوائل الثمانينيات. في عام 1984 تم إضافة خاصية الصوت الإستيريو إلى البث التليفزيوني فقد كانت البرامج تكتب ملحوظة ” صوت ستريو” قبل بدايتها. 

6-الشاشات المسطحة
منذ ذلك الوقت وحتى منتصف 2000 كانت التليفزيونات كلها تشبه بعض فقد كانت كلها عبارة عن صندوق خشبي كبير بجهاز للتحكم عن بعد عدا بعض الاختلافات البسيطة في الإمكانيات، عدد القنوات، عدد نوعية المداخل والأحجام. في الـ2000 ظهرت التليفزيونات بالشاشات المسطحة، ربما كانت الفكرة مستوحاة من شاشة اللاب توب. في عام 2006، انتشرت الشاشات المسطحة والشاشات HD لدرجة أن أسعارهم قد انخفضت بشدة لتصبح في متناول الجميع، أما اليوم فقد أصبحت هي فقط المتوفرة.

7 -عصر التليفزيونات الذكية
يمكن للتليفزيونات الآن عمل أي شيء، فيمكنك مشاهدة التليفزيون، البث المباشر من على الإنترنت، تصفح الإنترنت، ممارسة الألعاب، الاتصال بالكمبيوتر أو الهاتف الذكي بالإضافة للكثير من الأشياء الأخرى.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023