شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مقتل 16 من “تنظيم الدولة” في غارات جوية شرق أفغانستان

مقتل 16 من “تنظيم الدولة” في غارات جوية شرق أفغانستان
قال المتحدث باسم والي ننغارهار، عطاء الله هوغ يناي، إن القوات الأفغانية نفذت 3 غارات منفصلة، على مواقع "تنظيم الدولة" في أقضية أشين، وحسكة، ومينا قُتل على إثرها 16 من التنظيم.

قال المتحدث باسم والي ننغارهار عطاء الله هوغ يناي: إن القوات الأفغانية نفذت 3 غارات منفصلة، على مواقع “تنظيم الدولة” في أقضية أشين، وحسكة، ومينا قُتل على إثرها 16 من التنظيم.

وأضاف هوغ يناي، في تصريحات صحفية -حسبما أكدت وكالات أنباء- اليوم الأحد “أن القوات الأمنية دمرت مستودعًا للذخيرة، ودراجتين ناريتن للتنظيم، في الغارات الجوية”.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية الأسبوع الماضي: إنها صنفت جناح “تنظيم الدول” في أفغانستان المعروف باسم “ولاية خراسان” منظمة إرهابية أجنبية.

وذكرت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” أن القادة العسكريين الأميركيين منحوا سلطة استهداف مقاتلي “تنظيم الدولة” في أفغانستان في الأمر الأول من نوعه خارج العراق وسورية.

وكشف تقرير لجنة “القاعدة وطالبان” التابعة للأمم المتحدة أن عدد المنضوين تحت لواء والمبايعين للتنظيم يزداد في عدة ولايات أفغانية.

وجاء في التقرير نقلًا عن مصادر حكومية أفغانية أن هناك على ما يبدو توسعا كبيرا لـ”تنظيم الدولة”، موضحًا أن المجموعات المرتبطة بالتنظيم تنشط في 25 ولاية بأفغانستان من أصل 34.

ومعظم المنضمين الجدد هم أفراد تم تجنيدهم من مجموعات مسلحة، بعضهم على خلاف مع القيادة المركزية لحركة “طالبان” أو يسعون إلى هوية مختلفة من خلال ابتعادهم عن حركة طالبان “التقليدية”.

وأشار التقرير أيضًا إلى أن بين المنضمين أنصار لتنظيم “القاعدة” و”عددا قليلا” من غير الأفغان قدموا مباشرة من العراق وسوريا، ويشكلون حسب حكومة كابل النواة الصلبة لـ”تنظيم الدولة” في هذا البلد.

وحسب تقديرات قوات الأمن الأفغانية فإن حوالي 10% من أعضاء حركة “طالبان” النشطين يؤيدون “تنظيم الدولة”، لكنه رقم غير ثابت؛ نظرا لتغير التحالفات على الأرض.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023