شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. “ذيب”.. أول فيلم عربي يقترب من الفوز بجائزة الأوسكار

بالفيديو.. “ذيب”.. أول فيلم عربي يقترب من الفوز بجائزة الأوسكار
أعلنت ترشيحات جوائز الأوسكار، ترشح الفيلم الأردني "ذيب"، للمخرج الأردني- البريطاني ناجي أبو نوار، لنيل الجائزة الرفيعة عن فئة الأفلام الأجنبية مع عدة أفلام أخرى.

أعلنت ترشيحات جوائز الأوسكار، ترشح الفيلم الأردني “ذيب”، للمخرج الأردني- البريطاني ناجي أبو نوار، لنيل الجائزة الرفيعة عن فئة الأفلام الأجنبية مع عدة أفلام أخرى.

ويتنافس “ذيب” على الجائزة مع فيلم Embrace of the Serpent الكولومبي، وMustange الفرنسي- التركي، وSon of Saul المجري الفائز بجائزة جولدن جلوب عن ذات الفئة للعام 2016، إلى جانب فيلم A War الدنماركي.

وفي حال فوزه بجائزة الأوسكار، سيكون “ذيب” أول فيلم عربي يفوز بهذه الجائزة التي لم يسبقه إليها أحد في 87 نسخةً سابقةً من الجائزة العالمية.

وسبق للفيلم أن فاز بعدة جوائز؛ أبرزُها جائزة أفضل فيلم في مهرجان فينيسيا في العام 2014، وشهادةُ تقدير من مهرجان القاهرة السينمائي في العام نفسه، ونال جائزتين في مهرجان أبوظبي.

يسرد الفيلم قصة أخوين بدويين أحدهما يدعى ذيب والآخر حسين، يضطران لترك مضارب قبيلتهما في رحلة في قلب الصحراء مع بدايات الثورة العربية الكبرى، ليقود ذيب شقيقه إلى النجاة من مخاطر الرحلة الشاقة، والتي يتعلم خلالها كيف يواجه الخيانة والتردد ليصل إلى مرحلة النضج والرجولة المبكرة.

ويحمل فيلم “ذيب” روحًا عربية أصيلة، فيظهر فيه خط قطار الحجاز (كان يصل بين دمشق والمدينة المنورة)، وما كان يدور في الصحراء من معارك مع قطّاع الطرق، ودور الجيش البريطاني ومعيشة العشائر البدوية وقتها.

ويؤدي دور البطولة في “ذيب”، فتى بدوي حقيقي ينتمي لإحدى العشائر التي تعيش في منطقة الشاكرية (جنوب الأردن) منذ عشرات السنين، ويتحدث معظم الممثلين في العمل باللهجة النبطية، التي يصعب على كثير من العرب فهمها. كما يحسب للمخرج توظيفُه لجمال الصحراء في تصوير العمل، والذي تمَّ في صحراء رم الأردنية، وهي الصحراء التي صوَّر فيها أخيراً فيلم The Martian للممثل الأميركي مات دايمون.

الجدير بالذكر، أن تمويل “ذيب” جاء من منحةٌ مقدمة من صندوق “سند” في الإمارات العربية المتحدة، ومؤسسة الدوحة للأفلام في قطر، والفيلم من إنتاج شركة بيت الشوارب في الأردن بالتعاون مع شركة الخلود للإنتاج الفني في مصر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023