شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تعرف على أبرز المحترفين المصريين في الأندية الأوروبية

تعرف على أبرز المحترفين المصريين في الأندية الأوروبية
برز في الآونة الأخيرة لاعبون مصريون انضموا إلى أندية أوروبية كبيرة ومؤثرة، تركوا بصمة مصرية هناك في القارة الأوروبية.

برز في الآونة الأخيرة لاعبون مصريون انضموا إلى أندية أوروبية كبيرة ومؤثرة، تركوا بصمة مصرية هناك في القارة الأوروبية.

وقد فضل بعض اللاعبين المصريين العودة للعب في الدوري المصري على عكس الآخرين الذين فضلوا الاعتزال واختتام مسيرتهم داخل أسوار الأندية الأوروبية.

في التقرير التالي نستعرض أبرز 8 مصريين محترفين في الأندية الأوروبية:

1- حسين حجازي

هو أول محترف مصري عربي إفريقي في تاريخ كرة القدم، بدأ حياته الكروية في النادي الأهلي سنة 1911، ثم احترف في الأندية الإنجليزية بعد ذلك مثل نادي دويتش هاملت، واستمر حتى قيام الحرب العالمية الأولى.

وبعد قيام الحرب العالمية الأولى، انتقل لصفوف الأندية المصرية، ليشارك في تأسيس الاتحاد المصري لكرة القدم.

2- مجدي عبدالغني

هو صاحب الهدف الوحيد لمنتخب مصر في كأس العالم، والذي أحرزه من ضربة جزاء في هولندا، أثناء مونديال كأس العالم سنة 1990.

حصل على عدة ألقاب منها: أفضل لاعب خط وسط في إفريقيا، وأفضل لاعب خط وسط دفاع في مصر، وأفضل لاعب في البرتغال موسم 1988- 1989.

بدأ حياته الكروية في النادي الأهلي، ثم انضم للمنتخب سنة 1978، ليبدأ بعدها رحلة احتراف مع نادي بيرامار البرتغالي استمرت مدة 4 سنوات.

3- هاني رمزي

كان اللاعب الوحيد الذي شارك في خمس بطولات إفريقية متتالية هي 1994، 1996، 1998، 2000، 2002.

حصل على ألقاب منها: أفضل ليبرو في بطولة إفريقيا عام 1992 وأفضل مدافع في بطولة إفريقيا عام 2002.

بدأ مشواره مع النادي الأهلي واحترف عام 1990 في نادي نيوتشاتيل أكزماكس حتى عام 1994، ثم انتقل بعد ذلك للنادي الألماني فيردر بريمن حتى عام 1998 ليكمل مسيرته الكروية في نادي ألماني آخر هو كايزرسلاوترن حتى عام 2005، ومنه إلى نادي ساربروكن الألماني.

كما نجح في كل مسيراته مع الأندية التي احترف بها خلال تلك الفترة واحتل المركز الـ19 في قائمة أفضل لاعب إفريقي خلال الـ50 عاما الماضية، وتم اختياره في المركز الخامس كأفضل لاعب إفريقي بواسطة مجلة فرانس فوتبول، مسيرة رمزي كلاعب رائعة وهو حاليا يعمل كمدرب.

4- ميدو

كانت تجربته الأوروبية في بدايتها ناجحة، إلا أنه تعثر في نهايتها، لكنه استطاع أن يضع اسمه مع أفضل المحترفين في تاريخ الكرة المصرية.

انتقل من الزمالك عام 2000 إلى نادي جينت ومنه إلى أياكس ثم أعير لسيلتا فيجو ومنه إلى مارسيليا وظل معه حتى عام 2004 ثم إلى نادي روما وظل معه حتى عام 2006 تخللها فترة لإعارة إلى نادي توتتنهام واعتزل عام 2013 ودرب نادي الزمالك، قبل أن ينتقل إلى التحليل الرياضي على قناة bein sports ثم درب الإسماعيلي في 2015، ومنه إلى الزمالك في 2016.

حصل ميدو على بطولة إفريقيا برفقة الزمالك والدوري الهولندي رفقة أياكس وكأس هولندا ودرع يوهان كرويف، كما كسب بطولة إفريقيا برفقة منتخب مصر، وحصل على جائزة أفضل لاعب شاب في الدوري البلجيكي، وأفضل لاعب مصري شاب وأفضل لاعب إفريقي شاب، ليكون أحد أفضل المحترفين في تاريخ الكرة المصرية.

5- محمد زيدان

بدأ في مرحلة الشباب مع نادي المصري، ثم انتقل لنادي أكادميسك بولدكلاب الدانماركي منذ عام 1999 حتى عام 2003، لينضم بعد ذلك لنادي ميتلاند الدانماركي وأعير عام 2005 لنادي فيردر بريمن، وبعد نجاح الإعارة اشتراه النادي الألماني وخلال الفترة ما بين عامي 2005 و2007.

وبسبب قلة مشاركاته انضم لنادي ماينز على سبيل الإعارة ونجح خلال تلك الفترة نجاحا كبيرا ليشتري خدماته نادي ماينز عام 2007 وينتقل اللاعب لنادي هامبورج ومنه إلى أسود الفيستفاليا بروسيا دورتموند منذ عام 2008 حتى عام 2012.

وحصل على لقب الدوري الألماني برفقة بروسيا دورتموند وحصل مع منتخب مصر على بطولة إفريقيا عام 2008 و2010 وحصل على لقب هداف الدوري الدنماركي عام 2004-2005.

6- محمد صلاح 

بدأ صلاح حياته الكروية كناشئ في نادي المقاولون العرب، حيث خاض أول مباراة له في الدوري المصري الممتاز عندما كان عمره 18 عاما في 3 مايو 2010، أمام نادي المنصورة في لقاء انتهى بالتعادل 1-1.

كان على وشك الانتقال لنادي الزمالك قبل الانتقال لصفوف نادي بازل السويسري، قبل أن يعرقِل انتقاله رئيس نادي الزمالك ممدوح عباس، معللا ذلك بصغر سنه وقلة خبرته.

في عام 2012 استغل بازل السويسري عرقلة الزمالك لانتقاله ليتعاقد معه في إبريل 2012، وسجل صلاح أول أهدافه الرسمية في الدوري السويسري أمام نادي لوزان، وفاز مع بازل ببطولة كأس سويسرا، واختِير أحسن لاعب إفريقي صاعد عام 2012، وكأحسن لاعب في الدوري السويسري عام 2013.

بعد بروز صلاح في الدوري السويسري برغم كونه بديلًا في أغلب المباريات، تلقى عرضين قويين من ناديي تشيلسي وليفربول الإنجليزي، ليختار الفريق الأزرق، وأحرز صلاح أول أهدافه للبلوز أمام فريق الأرسنال في المباراة التي انتهت بفوز تشيلسي 6-0.

جلس صلاح على دكة البدلاء كثيرًا مع تشيلسي فترة كانت كبيرة وغير مرضية له ولجمهوره، ليقرر بعد ذلك الرحيل في إعارة لمدة 6 أشهر لنادي فيرونتينا الإيطالي في فبراير 2015، ليسطع نجمه كعادته مع فريقه الجديد، حيث حقق عدة نتائج هامة في الدوري الإيطالي وأصبح أول لاعب يحرز هدفين في شباك اليوفي في موسم 2014-15، وأحرز هدف المباراة الوحيدة التي لعبها فريقه أمام إنتر ميلان في الدوري الأوروبي، وفي أولى مبارياته في كأس إيطاليا، وتحديدًا في الدور نصف النهائي أمام يوفنتوس، أحرز محمد صلاح هدفين للفيولا لتنتهي المباراة بفوزه بنتيجة 2-1.

وفي مطلع الموسم الكروي 2015 – 2016 ، تمكن من تسجيل ستة أهداف حتى الآن في الدوري الممتاز Serie A، وشارك في دوري أبطال أوروبا، ولعب أيضا أمام نادي برشلونة وصار من أحد اللاعبين الأساسيين في فريق روما.

7- محمد النني

هو صديق محمد صلاح الأول في الملاعب، بدأ اللعب في صفوف نادي المقاولون العرب، ثم انتقل إلى بازل السويسري، يبلغ من العمر 23 عامًا، من محافظة المحلة الكبرى.

ظهر النني في صفوف ناشئي النادي الأهلي منذ سن الخامسة قبل أن يغادر في سن الـ16 متجها إلى المقاولون العرب ليلعب في صفوف ناشئيه قبل أن يصعد للفريق الأول بعد موسمين فقط، ثم ينتقل إلى بازل السويسري في 2013 على سبيل الإعارة.

أتم النني اليوم عقده مع أرسنال الإنجليزي بعقد مدته 4 سنوات بمبلغ 7.5 مليون جنيه إسترليني.

8- شيكابالا

بدأ ناشئًا في الزمالك وانضم للفريق الأول عندما كان عمره 15 عاما و8 شهور فقط وقضى موسمين بالفريق الأول وبعدها انتقل إلى نادي باوك سالونيك اليوناني، ثم كان في طريقه للانتقال للدوري الهولندي وبالتحديد نادي بي إس في آيندهوفن لولا مشكلة التجنيد التي أجبرته على العودة لمصر.

وأعير إلى نادي سبورتنج لشبونة البرتغالي الذي وافق على عودة اللاعب للزمالك واسترداد قيمة المقابل المالي للإعارة، ومنه إلى الإسماعيلي، إلا أنه قطع إعارته مع النادي ورجع في مطلع العام الجاري إلى الزمالك مرة أخرى.

حصد جوائز أفضل لاعب في أكثر من بطولة ودية دولية أبرزها في قطر مع المنتخب الأوليمبي، وحقق شيكابالا 11 بطولة مختلفة مع منتخب مصر الناشئين والشباب والأوليمبي.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020