شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

لأول مرة.. بان كي مون يعتبر تجويع المدن السورية “جريمة حرب”

لأول مرة.. بان كي مون يعتبر تجويع المدن السورية “جريمة حرب”
صرح الأمينُ العام للأمم المتحدة بان كي مون، بأن حصارَ المدن السورية بهدف تجويعها يشكِّل "جريمة حرب"

صرح الأمينُ العام للأمم المتحدة بان كي مون، بأن حصارَ المدن السورية بهدف تجويعها يشكِّل “جريمة حرب”، وشدَّدَ على أن النظامَ السوري والمعارضة المسلحة “يتحملان مسؤولية هذا الأمر وفظائع أخرى تحظرها القوانين الإنسانية الدولية”.

وقال كي مون في تصريحات صحفية، اليوم الخميس: “فلنكن واضحين: استخدامُ المجاعة كسلاح حرب هو جريمةُ حرب”، ودعا دول المنطقة وخارجها التي لها تأثير إلى ممارسة الضغط على الأطراف لتأمين وصول المساعدات الإنسانية من دون قيود في كل أنحاء سوريا.

ورأى بان كي مون أن رفع الحصار وتحسين ظروف المدنيين السوريين عمومًا سيكونان “وسيلة مهمة لإرساء الثقة بين الأطراف السوريين الذين من المقرر أن يلتقوا في 25 الجاري في جنيف من أجل بدء مفاوضات سلام ترعاها الأمم المتحدة”.

وهي المرة الأولى التي تعلنُ فيها الأمم المتحدة هذا الموقف بهذا القدر من الوضوح وذلك تزامنًا مع دخول قوافل مساعدات إنسانية بلدة مضايا المحاصرة في ريف دمشق وبلدتين أخريين محاصرتين منذ أشهر.

وفي جنيف، قال مدير العمليات في اللجنة الدولية للصليب الأحمر دومينيك ستيلهارت الخميس “هناك من دون شك اختراق إثر هذا الحدث الإيجابي الذي سيتيح إحراز تقدم كبير في اتجاه رفع الحصار (عن مناطق عدة) وإنهاء هذا التكتيك العائد إلى القرون الوسطى”.

ودخلت قافلة جديدة من المساعدات الإنسانية الخميس إلى بلدة مضايا في ريف دمشق، في خطوة هي الثانية من نوعها هذا الأسبوع إلى البلدة التي يعيش فيها أكثر من 40 ألف شخص وتحاصرها قوات النظام السوري بشكل محكم منذ ستة أشهر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023