شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سحب دعوى قضائية إيرانية ضد روسيا حول توريد منظومات “إس 300”

سحب دعوى قضائية إيرانية ضد روسيا حول توريد منظومات “إس 300”
أكد نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري روغوزين، أنّ إيران سحبت الدعوى القضائية التي رفعتها ضد موسكو سابقًا، إثر القرار الذي اتخذته الأخيرة عام 2010، حول عدم توريد منظومات صواريخ "إس 300" الدفاعية لطهران

أكد نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري روغوزين، أنّ إيران سحبت الدعوى القضائية التي رفعتها ضد موسكو سابقًا، إثر القرار الذي اتخذته الأخيرة عام 2010، حول عدم توريد منظومات صواريخ “إس 300” الدفاعية لطهران.

وأوضح روغوزين، في تصريح صحفي اليوم، أن بلاده تسلمت دفعة مالية مقدمة من طهران، مقابل تزويدها بمنظومة “إس 300″، وأن عملية التسليم في طور التنفيذ، حسب وكالة الأنباء الروسية الرسمية ريا نوفوستي.

ووقعت موسكو وطهران، عام 2007، اتفاقًا تقوم روسيا بموجبه ببيع منظومة إس 300 لإيران، بينما اعترضت كل من إسرائيل والولايات المتحدة الأميركية على الاتفاق، وأعلنت موسكو، عقب قرار مجلس الأمن الدولي حظر بيع السلاح إلى إيران عام 2010، وتعليق الصفقة من جانب واحد، إلا أن طهران رفعت دعوى قضائية بتعويض قيمته 4 مليارات دولار أميركي، إلى المحكمة الدولية، ردًا على القرار الروسي.

ومنظومة “إس- 300” روسية الصنع، هي مجموعة دفاع جوي صاروخية بعيدة المدى، تنتجها شركة “ألماز للصناعات العلمية”، وللمنظومة عدة إصدارات مختلفة، صمم بعضها في الحقبة السوفييتية لردع المقاتلات الحربية والصواريخ القريبة وبعيدة المدى.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023