شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

على غِرار السعودية.. السودان يقطع علاقاته مع إيران ويستدعي سفيره

على غِرار السعودية.. السودان يقطع علاقاته مع إيران ويستدعي سفيره
أعلنت الخارجية السودانية رسميا قطع العلاقات مع إيران، إذ طلبت من السفير الإيراني في الخرطوم وكامل البعثة الدبلوماسية الإيرانية لديها مغادرة البلاد

أعلنت الخارجية السودانية رسميا قطع العلاقات مع إيران، إذ طلبت من السفير الإيراني في الخرطوم وكامل البعثة الدبلوماسية الإيرانية لديها مغادرة البلاد، واستدعت السفير السوداني في طهران.

وأدان مدير عام مكاتب الرئيس برئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء الفريق، طه عثمان الحسين، التدخلات الإيرانية في المنطقة، عبر نهج طائفي، إلى جانب إهمال السلطات الإيرانية منع الاعتداءات على السفارة والقنصلية السعودية في إيران، خلال اتصال أجراه مع ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز حسبما قالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وعبّر عن تضامن الجمهورية السودانية، مع المملكة العربية السعودية في مواجهتها للإرهاب، وتنفيذ الإجراءات الرادعة ضده.

يذكر أن محكمة الاستئناف الجزائية والمحكمة العليا، في المملكة في 25 أكتوبر 2015، الحكم الابتدائي الصادر بإعدام نمر النمر، في الشهر نفسه عام 2014، لإدانته بـ”إشعال الفتنة الطائفية، والخروج على ولي الأمر في السعودية”، وأعلنت الداخلية السعودية، أول أمس السبت، إعدام 47 ممن ينتمون إلى “التنظيمات الإرهابية”، بينهم “النمر”.

وأضرم محتجون إيرانيون، أمس الأول، النار في مبنى السفارة السعودية في العاصمة طهران، كما اعتدى محتجون على مبنى القنصلية السعودية في مشهد، احتجاجًا على إعدام المملكة رجل الدين السعودي الشيعي نمر باقر النمر.

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أعلن مساء الأحد، أن بلاده قررت “قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران”، وذلك على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023