شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حسن أبوهنية لـ”رصد”: الحرب بالوكالة بين السعودية وإيران ستتصاعد

حسن أبوهنية لـ”رصد”: الحرب بالوكالة بين السعودية وإيران ستتصاعد
توقع حسن أبوهنية المحلل السياسي، أن تزداد وتيرة الصراع بين السعودية وإيران من خلال الحرب بالوكالة

توقع حسن أبوهنية المحلل السياسي، أن تزداد وتيرة الصراع بين السعودية وإيران من خلال الحرب بالوكالة، موضحا أن الطرفين في حرب مشتركة غير مباشرة في سوريا واليمن، إذ تدعم إيران النظام السوري وتمد الحوثيين بالمعونات وغيرها في اليمن.

وقال أبوهنية في تصريح لـ”رصد” “التوتر في العلاقة بين السعودية وإيران ليس جديدا منذ ثورة الخميني، حيث السيطرة الشيعية الكبرى في المنطقة، وفي المقابل لها مركز السنة في السعودية وبالتالي فالعلاقة بينهما صعبة، ولكن واقعة إعدام النمر وحرق السفارة السعودية تعدان أخطر أزمة في العلاقة بينهما”.

وأضاف أبوهنية، أن السعودية دخلت في حرب بالوكالة في الأزمة السورية ومن ثم شنت حربا ضد الحوثيين المنتمين لإيران في اليمن، وكل ذلك مؤشر لتصاعد  حرب بالوكالة.

وأشار إلى أن التصعيد سيكون عن طريق الحروب في سوريا واليمن، حيث ستزود إيران دعمها للحوثيين في اليمن وأيضا الوقوف بجانب سوريا ضد المعارضة، بينما

واستبعد أبوهنية، مشاركة مصر في التصعيد المتوقع للحرب بالوكالة بجانب السعودية، ومصر لن تتخطى حد بيان الإدانة والشجب.

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، قد أعلن مساء الأحد، أن المملكة العربية السعودية قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، كما قررت طرد دبلوماسييها من المملكة.

وقال الجبير إن بلاده تطلب مغادرة جميع أفراد البعثة الدبلوماسية الإيرانية خلال 48 ساعة، مشيراً إلى أنه قد تم استدعاء السفير الإيراني بالمملكة لإبلاغه بذلك.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقد لشرح ملابسات الاعتداء على السفارة السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مدينة مشهد الإيرانية.

وقال الجبير إن الاعتداء على السفارة السعودية والقنصلية السعودية يعد انتهاكاً صارخاً للمواثيق الدولية، مشيراً إلى أن النظام الإيراني يحمل سجلاً طويلاً من الاعتداءات على السفارات، حيث إن الإيرانيين اعتدوا من قبل على السفارتين الأميركية والبريطانية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023