شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خروج القاهرة من قائمة أفضل 500 جامعة عالميًا والأساتذة: اسألوا الأمن؟

خروج القاهرة من قائمة أفضل 500 جامعة عالميًا والأساتذة: اسألوا الأمن؟
أعلنت مؤسسة ويبومتركس "التصنيف الإسباني"، لأفضل الجامعات في العالم، وكان ترتيب جامعة القاهرة الـ574 على مستوى العالم، وبذلك خرجت من قائمة أفضل 500 جامعة على مستوى العالم.

أعلنت مؤسسة ويبومتركس “التصنيف الإسباني” لأفضل الجامعات في العالم، وكان ترتيب جامعة القاهرة الـ574، وبذلك خرجت من قائمة أفضل 500 جامعة على مستوى العالم.

وهيمنت الجامعات الأميركية على المراكز الـ100 الأولي، وتتصدرها جامعة هارفارد في المركز الأول على مستوى جامعات العالم.

يقول الدكتور أحمد عبدالباسط، المتحدث باسم حركة “جامعة مستقلة”، والأستاذ السابق بكلية العلوم جامعة القاهرة، إن التراجع الملحوظ للجامعات المصرية عربيًا وعالميًا جاء بسبب التضييق الأمني الذي تمارسه السلطات المصرية بحق أعضاء هيئة التدريس بالجامعات.

وأوضح “عبدالباسط” -في تصريح خاص لـ”رصد”- أن تصنيف الجامعات يتم عن طريق عدة مراحل أهمها “الأبحاث العلمية”، مؤكدًا أن تراجع الأبحاث العلمية بدأ في عهد المخلوع مبارك، إلا أنه أخذ شكلًا جديدًا منذ الانقلاب العسكري على الدكتور محمد مرسي، مشيرًا إلى أن الأمن يتدخل في كل صغيرة وكبيرة؛ حتى فيما يتعلق بالبحث العلمي.

وأكد “عبدالباسط”، أن تقدم بعض الجامعات العربية على الجامعات المصرية جاء بسبب عزوف أساتذة الجامعات المصريين عن الجامعات المصرية والتحاقهم بجامعات الدول العربية وتحديدًا دول الخليج؛ وذلك بسبب ضعف الرواتب والملاحقات الأمنية، موضحًا أن الأبحاث العلمية التي قدمها المصريون شاركت في تقدم تلك الجامعات؛ حيث إنها تحسب لتلك الجامعات وليس للجامعات المصرية.

جاءت جامعة الملك سعود، في صدارة الجامعات العربية في المرتبة 281 على مستوى العالم، تليها جامعة القاهرة 574 على مستوى العالم، وجامعة الملك عبدالعزيز في المرتبة الثالثة عربيًا، و592 على مستوى العالم، ثم جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الرابعة عربيًا و851 عالميًا، والجامعة الأميركية في بيروت الخامس عربيًا و947 عالميًا، وجامعة الإمارات العربية المتحدة السادس عربيًا و997 عالميًا، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا السابع عربيًا و1046 عالميًا، ثم جامعة المنصورة الثامن عربيًا و1070 عالميًا، وجاءت الجامعة الأميركية بالقاهرة في المرتبة التاسعة عربيًا و1193 عالميًا، ودخلت جامعة الإسكندرية ضمن أفضل 10 جامعات عربية و1268 عالميًا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023