شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الصلابي: حوار الصخيرات نموذج لفك الاشتباك بين السياسة الشرعية والعقائد

الصلابي: حوار الصخيرات نموذج لفك الاشتباك بين السياسة الشرعية والعقائد
وصف الكاتب والمؤرخ والمحلل السياسي الليبي محمد الصلابي، ما حدث في حوار الصخيرات، بأنه "نموذج"، موضحًا أن مجموعة من الليبيين اجتهدوا في الصخيرات في محاولة جادة للوصول إلى حكومة وطنية يتعامل معها المجتمع الدولي بعد أن عجزت...

وصف الكاتب والمؤرخ والمحلل السياسي الليبي، علي الصلابي، ما حدث في حوار الصخيرات، بأنه “نموذج”، موضحًا أن مجموعة من الليبيين اجتهدوا في الصخيرات في محاولة جادة للوصول إلى حكومة وطنية يتعامل معها المجتمع الدولي، بعد أن عجزت المؤسسات والحكومات الموجودة في التفاهم والتعاون والاتحاد.

وأضاف “الصلابي”، في منشور له على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أن الذين يعارضون الحوار لأنه برعاية الأمم المتحدة من حقهم أن يعارضوا وينتقدوا بالطرق السلمية وليس لديهم أي مبرر في تكفير الناس أو وصفهم بالعملاء والخيانة وبيع الوطن.

وتابع “الصلابي” منشوره قائلًا: “ما حدث اجتهاد سياسي من مجموعة من السياسيين الوطنيين وبمساعدة أممية وصلوا بهذا الاجتهاد إلى: – حكومة معترف بها دوليًا، لعلها تسهم في القضاء على عصابات الإجرام والخطف. – لعلها تتصدى للتطرف بأنواعه. – لعلها تسهم في تقديم خدمات جيدة للمواطنين. – لعلها تمهد لبناء مؤسسات أمنية حقيقية. – لعلها تنجح في المصالحة الوطنية. – لعلها تعالج التدهور الاقتصادي والاجتماعي والتعليمي والوطني. – لعلها تحافظ على المسار الشوري وتبعد البلاد عن النظم الدكتاتورية. – ولعلها تتصدى للمشروع الانقلابي الدموي، ومن ثم هو اجتهاد يحتمل الصواب والخطأ”.

واختتم “الصلابي” منشوره بقوله: “إن تجريم وتكفير من شارك في الحوار، يعمق الخلاف ويعطي الفرصة لمن يريد الاصطياد في الماء العكر، وذلك لا يخدم العباد ولا البلاد”.

وكان أعضاء من البرلمان الليبي والمؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته وشخصيات ليبية أخرى قد وقعوا، أول أمس الخميس، اتفاق سلام برعاية الأمم المتحدة، وذلك في مدينة الصخيرات المغربية.

وسعى الاتفاق إلى إنهاء الانقسام والعنف والفوضى التي تشهدها البلاد بعد الإطاحة بنظام معمر القذافي عام 2011، والتصدي لانتشار المليشيات المتشددة، ومن بينها “تنظيم الدولة”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023