شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

محافظ عراقي: بين القطريين المختطفين أمير من الأسرة الحاكمة

محافظ عراقي: بين القطريين المختطفين أمير من الأسرة الحاكمة
صرح محافظ المثنى العراقية فالح عبد الحسن الزيادي، اليوم الأربعاء، عن أن من بين الصيادين القطريين الذين تم اختطافهم في صحراء النجف العراقية"أمير قطري"، وذلك أثناء سرده لتفاصيل عملية الاختطاف.

صرح محافظ المثنى العراقية فالح عبد الحسن الزيادي، اليوم الأربعاء، عن أن من بين الصيادين القطريين الذين تم اختطافهم في صحراء النجف العراقية”أمير قطري”، وذلك أثناء سرده لتفاصيل عملية الاختطاف.

وقال الزيادي في تصريحات صحفية: إن “قوة مسلحة كبيرة تستقل نحو 70 عجلة رباعية الدفع دخلت فجر الأربعاء إلى بادية السماوة وبالتحديد في منطقة الحنية قرب ناحية بصية”، موضحًا أن “المسلحين نفذوا عملية اختطاف طالت 26 صيادًا قطريًا كانوا يخيمون في المنطقة المذكورة”.

وأوضح الزيادي أن “القطريين حصلوا على موافقات دخولهم المحافظة من الجهات الرسمية المتمثلة بوزارة الداخلية”، لافتًا إلى أن “حكومة المثنى المحلية سبق وأبلغت وزارة الداخلية بعدم قدرتها على حماية الوفود الخليجية بسبب المساحة الشاسعة”.

وأوضح محافظ المثنى أن “بادية السماوة تشكل ثلث مساحة العراق وهي صحراء شاسعة جدا وغالبية مناطقها غير مؤمنة”، مشيرًا إلى أن “القوة الأمنية المكلفة بحماية الصيادين كانت أقل بكثير من القوة التي اختطفتهم”. 

وتابع أن “القوة المكلفة بحمايتهم لم تتمكن من الاشتباك أو الرد وذلك لكثرة أعداد القوة الخاطفة”، مؤكدًا “عدم وقوع أي اشتباك بين القوات الأمنية والخاطفين”، لافتًا إلى أن “وزارة الداخلية فتحت تحقيقات موسعة في ملابسات العملية للكشف عن الجهة الخاطفة”.

وتعود ظاهرة وجود صيادين خليجيين في البادية الجنوبية لممارسة الصيد باستخدام الصقور إلى ما قبل عام 2003؛ إذ إن تلك الرحلات كان يتم تنظيمها تحت إشراف جهاز المخابرات، وبعد الإطاحة بنظام الحكم السابق تراجع عدد الصيادين الخليجيين الوافدين لأسباب أمنية، إلا أنهم لم ينقطعوا عن المجيء رغم المحاذير الأمنية، وعادة ما تتضمن رحلاتهم التي تمتد لأيام متتالية شراء صقور غالية الثمن من صيادين عراقيين.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023