شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الرياض تُعلن عن تحالف إسلامي عسكري لمحاربة الإرهاب يضم 34 دولة

الرياض تُعلن عن تحالف إسلامي عسكري لمحاربة الإرهاب يضم 34 دولة
ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، عبر تغريدة في حسابها الرسمي على موقع "تويتر"، أنه صدر بيان مشترك بتشكيل تحالف إسلامي عسكري لمحاربة الإرهاب، مقره الرياض.

ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”، عبر تغريدة في حسابها الرسمي على موقع “تويتر”، أنه صدر بيان مشترك بتشكيل تحالف إسلامي عسكري لمحاربة الإرهاب، مقره الرياض.

وجاء في البيان -الذي نشرته صحف سعودية، منذ قليل- أنّ دولًا عربية قررت تشكيل تحالف عسكري لمحاربة الإرهاب بقيادة المملكة العربية السعودية، وأن يتم في مدينة الرياض تأسيس مركز عمليات مشتركة لتنسيق ودعم العمليات العسكرية لمحاربة الإرهاب ولتطوير البرامج والآليات اللازمة لدعم تلك الجهود.

كما أشار البيان إلى مبادئ وأهداف ميثاق منظمة التعاون الإسلامي التي تدعو الدول الأعضاء إلى التعاون لمكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره، وترفض كل مبرر أو عذر للإرهاب.

والدول المشاركة في التحالف إلى جانب المملكة العربية السعودية هي: المملكة الأردنية الهاشمية، دولة الإمارات العربية المتحدة، جمهورية باكستان الإسلامية، مملكة البحرين، جمهورية بنجلاديش الشعبية، جمهورية بنين، الجمهورية التركية، جمهورية تشاد، جمهورية توجو، الجمهورية التونسية، جمهورية جيبوتي، جمهورية السنغال، جمهورية السودان، جمهورية سيراليون، جمهورية الصومال، جمهورية الجابون، جمهورية غينيا، دولة فلسطين، جمهورية القمر الاتحادية الإسلامية، دولة قطر، كوت دي فوار، دولة الكويت، الجمهورية اللبنانية، دولة ليبيا، جمهورية المالديف، جمهورية مالي، مملكة اتحاد ماليزيا، جمهورية مصر العربية، المملكة المغربية، الجمهورية الإسلامية الموريتانية، جمهورية النيجر، جمهورية نيجيريا الاتحادية، الجمهورية اليمنية.

كما أن هناك أكثر من عشر دول إسلامية أخرى أبدت تأييدها لهذا التحالف وستتخذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن، ومنها جمهورية إندونيسيا.

وفي أول تعليق على الخبر، قال الصحفي جمال خاشقجي، في تغريدة له عبر حسابه الشخصي على موقع “تويتر”: “طبق خادم الحرمين السياسة النبوية أن استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان فخرج علينا بهذا الخبر العظيم”.

وأوضح فهد المثيب، أن أبرز ما يميز هذا التحالف “أنه لا مكان فيه للدول الراعية للإرهاب، إيران نموذجًا”.

وعلق زياد أيوب، قائلًا: “أجمل ما في التحالف أن من يتشدق بالإسلام وجمهوريته والقدس والدفاع عنها خنازير المجوسية خارج اللعبة”.

وكتب عبدالرحمن الأحمري: “ثماني دول من التحالف الجديد تحاصر #إيران من كل الاتجاهات المنفذ الوحيد المتبقي بلد الشقاق والنفاق #العراق”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023