شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

باكستان تجري اختبارًا لصاروخ قادر على حمل رؤوس نووية

باكستان تجري اختبارًا لصاروخ قادر على حمل رؤوس نووية
أعلن الجيش الباكستاني في بيان له إجراء تجربة صاروخية ناجحة على صاروخ سطح- سطح "شاهين -3" الباليستي، والذي يصل مداه إلى 2750 كلم، وذكر البيان أن مراحل تجربة الصاروخ الذي أطلق نحو هدف في بحر العرب تمت بنجاح.

أعلن الجيش الباكستاني في بيان له إجراء تجربة صاروخية ناجحة على صاروخ سطح- سطح “شاهين -3” الباليستي، والذي يصل مداه إلى 2750 كلم، وذكر البيان أن مراحل تجربة الصاروخ الذي أطلق نحو هدف في بحر العرب تمت بنجاح.

ونقل بيان الجيش تصريحًا لقائد شعبة التخطيط الاستراتيجي الفريق مظهر جميل –والذي نقلته وكالات الأنباء اليوم الجمعة- وصف فيه التجربة بأنها تمثل إنجازًا مهمًّا على طريق تحقيق قدرة الردع لباكستان، مؤكدًا أن بلاده ترغب بالتعايش السلمي في المنطقة وأن الردع النووي من شأنه أن يزيد من تعزيز الاستقرار الاستراتيجي في جنوب آسيا، وفق ما ذكر البيان.

وتعد هذه هي المرة الثانية التي تعلن فيها باكستان عن نجاح تجربتها على هذا الصاروخ؛ حيث سبق الإعلان رسميًّا عن التجربة الأولى للصاروخ في شهر مارس الماضي، وتؤكد باكستان أن منظومة صواريخ حتف محلية الصنع هي لغرض توفير الحد الأدنى من قوة الردع.

وتأتي التجربة الصاروخية بعد يومين من اتفاق إسلام أباد ونيودلهي على استئناف عملية الحوار الثنائي الشامل بين البلدين ومناقشة كل القضايا بينهما بما في ذلك قضية جامو وكشمير المتنازع عليها.

ويعد مدى صاروخ شاهين-3 أقصى مدى معلن لأنظمة الصواريخ الباكستانية محلية الصنع ويمكن للصاروخ الوصول إلى كافة الأراضي الهندية وأجزاء من جنوب أوروبا، ويتبع صاروخ شاهين- 3 الذي يعمل بالوقود الصلب و يمكنه حمل شحنات نووية أو تقليدية منظومة صواريخ حتف الباكستانية المحلية الصنع والتي تضم كذلك سلسلة صواريخ متوسطة وبعيدة المدى.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023