شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خبراء لـ”رصد”: تحالف “دعم الدولة” يهدف لمنع المعارضة واحتكار التشريع

خبراء لـ”رصد”: تحالف “دعم الدولة” يهدف لمنع المعارضة واحتكار التشريع
أكد خبراء وسياسيون أن "تحالف دعم الدولة بالبرلمان" الذي أعلن عنة اللواء سامح سيف اليزل وانضم إليه الكثير من النواب هو لمنع وجود أي شكل من أشكال المعارضة داخل البرلمان، وضم النواب المستقلين لتحالف في حب مصر لتكوين أغلبية كبيرة

أكد خبراء وسياسيون أن “تحالف دعم الدولة بالبرلمان” الذي أعلن عنة اللواء سامح سيف اليزل وانضم إليه الكثير من النواب هو لمنع وجود أي شكل من أشكال المعارضة داخل البرلمان، وضم النواب المستقلين لتحالف في حب مصر لتكوين أغلبية كبيرة داخل البرلمان لتأيد السيسي.

تجريف للحياة السياسية واحتكار للسلطة

ومن جانبه قال الدكتور محمد السعيد إدريس، مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاسترتيجية: إن تحالف دعم الدولة المصرية بالبرلمان، هو تكرار لتجربة برلمان 2010، وهو تكرار لما كان يحدث في عصر المخلوع حسني مبارك، لمحاربة المعارضة، وألا يبقى إلا صوت المؤيدين فقط.

وأوضح إدريس -في تصريح خاص لـ”رصد”- أن قائمة في حب مصر وتحالف دعم الدولة المصرية بالبرلمان هما محاولات مستمرة لتجريف الحياة السياسية بالدولة، من خلال السيطرة على البرلمان، واحتكار السلطة، وجذب المستقلين لتحالف دعم الدولة المصرية بالبرلمان لضمان تنفيذ تعليمات السيسي.

صناعة أمنية

وأعرب أمين إسكندر، وكيل مؤسسي حزب الكرامة، عن اندهاشه من الأعداد الكبيرة التي انضمت إلى ائتلاف دعم الدولة المصرية، الذي أعلن تدشينه اللواء سامح سيف اليزل،  وانضم إليه 400 عضو، حسبما أفادت قياداته، متسائلاً: كيف انضم هؤلاء للتحالف دون خطة أو أجندة توضح البنود أو الأفكار التي تم التوافق حولها؟

وأضاف إسكندر في “تصريح صحفي” أن تحالف دعم الدولة المصرية، وفي حب مصر صناعة أمنية، تحركهم أجهزة الدولة، مشيرًا إلى أنها صنعت عددًا من الشخصيات ووضعتها في مقدمة النظام السياسيي على حد وصفه.

وأشار إسكندر إلى أن هذا الائتلاف سيغيب المعارضة داخل البرلمان، ومدلول صارخ لحالة الخواء الموجودة لدى هؤلاء.

المصريين الأحرار يرفض الانضمام

وأعلن حزب المصريين الأحرار رفضة الانضمام لهذا التحالف؛ حيث أكد سياسيون أن موقف الحزب يكشف أنه سيقوم بلعب دور المعارضة داخل المجلس.

ومن جانبه أكد شهاب وجيه، المتحدث الإعلامي لحزب المصريين الأحرار أن الحزب لم ينضم إلي تحالف دعم الدولة المصرية بالبرلمان، مشيرًا إلى أن الهدف من هذا الائتلاف ليس له هدف واضح.

وأضاف وجيه في تصريح خاص لرصد أنه لم يحدث أي تواصل بين الحزب والتحالف، مشيرًا إلى أن المصريين الأحرار لا بد أن يكون له كتلة مستقلة داخل البرلمان وقطعا الحزب يدعم الدولة المصرية ولكن حتى الآن لم ير “المصريين الأحرار” أي برنامج من تحالف دعم الدولة المصرية.

وأكد وجيه أن برنامج المصريين الأحرار واضح ومن لديه برنامج يتماشى مع المصريين الأحرار يتواصل مع الحزب، وأنه سيتواصل مع كل القوى السياسية.

مزعج سياسيًا

وقال الدكتور عصام خليل، القائم بأعمال رئيس الحزب: إن تحالف الدولة المصرية لم يحدد برنامج واضح حتى ينضموا إليه، مشيرًا إلى أن إعلان “في حب مصر” لـ400 نائب أمر مزعج سياسيًّا، ويؤدي إلى الاستحواذ على مقاليد البرلمان مثل برلماني 2010 مجلس الحزب الوطنى و2012 مجلس الإخوان.

وأضاف خليل، في تصريحات إعلامية، أن تصريحات اللواء سامح سيف اليزل المنسق العام لقائمة “في حب مصر” بأن حزب المصريين الأحرار به شخصيات خطيرة على مصر هي تص ريحات مقلقة سياسيًا ومذهله فى نفس الوقت وتدعو إلى العجب، مضيفًا أن لو حزب المصريين الأحرار به شخصيات تمثل خطورة على الدولة المصرية لماذا إذًا تمت الموافقة على مشاركته في القائمة؟

لا يعني دعم الحكومة

وفي المقابل قال اللواء سامح سيف اليزل عضو مجلس النواب، قال في تصريحات تليفزيونية إنه تم الانتهاء من تشكيل ائتلاف “دعم الدولة المصرية”، الذي بلغ عدد أعضائه أكثر من 400 نائب أي ثلثي عدد النواب، وأنهم يشكلون الأغلبية داخل البرلمان.

وأوضح أن الائتلاف لا يعني دعم الحكومة المصرية، بل إنه سيتم معارضتها واستجوابها وتوجيه اللوم أو الإشادة بها إذا تطلب ذلك، مؤكدًا: “نحن ندعم الرئيس السيسي تمامًا”، وليس هناك ما يدعو للخلاف مع الرئيس.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023