شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اتحاد مستثمري مصر: تعثر 15 ألف مصنع منذ 2011 منها 4 آلاف توقفت تمامًا

اتحاد مستثمري مصر: تعثر 15 ألف مصنع منذ 2011 منها 4 آلاف توقفت تمامًا
أكد عضو المكتب التنفيذي لاتحاد مستثمري مصر، علاء السقطي، أن حجم الإنتاج الصناعي في مصر تقلص بنسبة 40%، خلال السنوات الأربع الأخيرة؛ بسبب تعثر نحو 15 ألف مصنع، مشيرًا إلى أن ما يقدر بنحو 150 ألف عامل فقدوا وظائفهم.

أكد عضو المكتب التنفيذي لاتحاد مستثمري مصر، علاء السقطي، أن حجم الإنتاج الصناعي في مصر تقلص بنسبة 40%، خلال السنوات الأربع الأخيرة؛ بسبب تعثر نحو 15 ألف مصنع، مشيرًا إلى أن ما يقدر بنحو 150 ألف عامل فقدوا وظائفهم في هذا القطاع خلال هذه الفترة.

وأوضح، في تصريحات لـ”العربي الجديد”، أن نسبة المصانع التي توقفت بشكل كامل عن العمل في مصر لا تتجاوز 4 آلاف مصنع.

وعن الأسباب التي كانت وراء تراجع الصناعة، قال السقطي إن تعثر الصناعة في مصر منذ ثورة يناير يرجع إلى عدم ثقة الشركات الأجنبية الموردة للمواد الخام، في الشركات المصرية؛ بسبب التأخر في سداد المستحقات، في ظل تفاقم أزمة نقص الدولار وارتفاعه أمام الجنيه، بالإضافة إلى أسباب أخرى منها تراجع الاستهلاك على خلفية ضعف القوة الشرائية، وخاصة السلع غير المرتبطة بالاستهلاك اليومي.

وأضاف السقطي، أن تأخير الحكومة في دفع مستحقات بعض المصانع لعدة أشهر كان ضمن أسباب التعثر، مطالبًا برؤية واضحة من القائمين على الملف الاقتصادي بالحكومة وأن تكون بها بنود غير قابلة للتعديل حتى لا يتضرر المصنعون من القرارات المتتالية والمتضاربة، مشددًا على ضرورة أن يكون هناك استقرار في أسعار الكهرباء والأراضي وغيرها من الخدمات.

وتابع: الحكومة رصدت نحو 150 مليون جنيه لدعم نحو 871 مصنعًا متعثرًا، وتم عمل استبيان لحصر عدد المصانع المتعثرة وتمت دراسة نحو 135 مصنعًا يحتاج إلى تمويل إضافي، بينما هناك 7 مصانع مغلقة نتيجة التحديات التي تواجهها، وأهمها توفير الطاقة والقضاء على البيروقراطية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023