شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مقاتلو المعارضة السورية يغادرون آخر حي يسيطرون عليه في “حمص”

مقاتلو المعارضة السورية يغادرون آخر حي يسيطرون عليه في “حمص”
بدأ، اليوم الأربعاء انسحاب مقاتلي المعارضة السورية، من حي الوعر، وهو آخر حي يسيطرون عليه في مدينة حمص، وسط سوريا.

بدأ، اليوم الأربعاء، انسحاب مقاتلي المعارضة السورية، من حي الوعر، وهو آخر حي يسيطرون عليه في مدينة حمص، وسط سوريا.

وذكر موقع “سكاي نيوز” أن الحافلة الأولى، التي تقل مدنيين، غادرت الوعر؛ تنفيذًا لاتفاق بين المعارضة والنظام السوري، أشرفت عليه الأمم المتحدة، في 1 ديسمبر الجاري، يقوم على مغادرة ألفي مقاتل مع عائلاتهم من الحي.

وأوضح مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، رامي عبدالرحمن، أن نحو 750 شخصًا، بينهم مدنيون، يفترض أن يتم إجلاؤهم اليوم، وأنهم تجمعوا منذ الساعة الثانية صباحًا بتوقيت جرينتش، وينتظرون ترك المدينة.

ويرتقب أن يستغرق تنفيذ الاتفاق شهرين، حسب السلطات، وسط آمال بوقف القصف ورفع الحصار عن الحي.

وكان مفاوضون من الحكومة السورية والمعارضة، قد توصلوا، في الأول من ديسمبر الجاري، إلى اتفاق يقضي بخروج المسلحين من حي الوعر، آخر الأحياء الخاضعة لسيطرة المعارضة في مدينة حمص وسط سوريا.

ويتضمن الاتفاق الذي ترعاه الأمم المتحدة، وقف إطلاق النار والإفراج عن المعتقلين لدى السلطات السورية، وإعادة تفعيل الدوائر الحكومية في الحي وإدخال مواد طبية وإغاثية، بالإضافة لإخراج نحو 3200 مقاتل من الفصائل المعارضة إلى ريف حمص الشمالي وريف حماة.

ومن المقرر أن تخرج المجموعة الأولى التي تتضمن مقاتلين من “جبهة النصرة” ومؤيدين لـ”تنظيم الدولة”، إلى محافظتي حماة وإدلب، فيما سيتم خروج بقية المقاتلين باتجاه ريف حماة الشمالي على دفعات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023