شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“كاسباروف”: قرارات بوتين تضر بالشعب الروسي أكثر من الأعداء

“كاسباروف”: قرارات بوتين تضر بالشعب الروسي أكثر من الأعداء
انتقد بطل العالم في الشطرنج، الروسي جاري كاسباروف، سياسات رئيس بلاده فلاديمير بوتين؛ معتبرًا أن "قراراته الاقتصادية تضر بالشعب الروسي أكثر مما يفعله الأعداء".

انتقد بطل العالم في الشطرنج، الروسي جاري كاسباروف، سياسات رئيس بلاده فلاديمير بوتين؛ معتبرًا أن “قراراته الاقتصادية تضر بالشعب الروسي أكثر مما يفعله الأعداء”.

وذكرت وكالة “الأناضول” أن كاسباروف انتقد -عبر حسابه الرسمي على “تويتر”- نصائح السلطات الروسية لرعاياها بخصوص عدم التوجه إلى مصر وتركيا، مشيرًا إلى أن هذا الأمر أدى إلى تقلص الخيارات أمام السياح الروس.

وجه كاسباروف، انتقادات لإدارة بوتين لدعمها رئيس النظام السوري بشار الأسد، عبر مشاركتها في قتل المدنيين، مشيرًا إلى أن الغارات الروسية لا تستهدف “تنظيم الدولة” في سوريا، موضحًا أن موسكو تهدف إلى دفع العالم للاختيار بين “تنظيم الدولة” والأسد، بعد القضاء على المعارضة السورية على اختلاف توجهاتها.

وعلق كاسباروف على العقوبات التي فرضتها وزارة الخزانة الأميركية على رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج، رجل الأعمال الروسي كيرسان إيليومزينوف، لوساطته بين النظام السوري و”تنظيم الدولة” في تجارة النفط، بقوله: “تم إثبات أن الأسد وبوتين يديران تجارة نفطية مربحة مع “تنظيم الدولة” في سوريا”، مضيفًا “لا يهتم النظامان السوري والروسي بشعبيها، بل تهمهما المال والسلطة”.

وتابع كاسباروف، أن “بوتين والقيادة العسكرية الروسية، تريد أن تبدو صارمة، وأرادت أن تختبر حلف شمال الأطلسي “ناتو”، لذا أمرت طياريها بتجاهل تحذيرات الناتو”.

وأشار كاسباروف، إلى أن بوتين “لا يهمه مقتل الجنود الروس، بل يستخدمهم في الترويج لنظامه”، محملًا إياه مسؤولية مقتل الطيار الروسي، الذي أسقطت طائرته عقب انتهاكها المجال الجوي التركي الثلاثاء الماضي.

واتهم كاسباروف الغرب والإدارة الأميركية بالتراخي حيال -ما أطلق عليه- “عدوانية” إدارة بوتين، مشيرًا إلى تأكيده على ذلك في كتابه الذي صدر مؤخرًا بعنوان “الشتاء قادم” “Winter is Coming”، والذي قال فيه “إن بوتين اكتسب قوة بسبب غياب بعد النظر في  السياسات الغربية”.

ويرى كاسباروف، في كتابه، أن “البلاد توجهت من الديمقراطية نحو الديكتاتورية، عقب تولي بوتين القادم من جهاز الاستخبارات السوفيتية السابق، مشيرًا إلى أن عدم تصدي الغرب والولايات المتحدة لتوجهات بوتين، جعل منه مصدر تهديد عالمي، فضلًا عن كونه ديكتاتورًا، والعالم يدفع ثمن ذلك اليوم”.

كيموفيتش كاسباروف، لاعب شطرنج سوفيتي روسي، ولد عام 1963 بمدينة باكو بجمهورية أذربيجان السوفيتية الاشتراكية “الاتحاد السوفيتي سابقًا”، وهو أستاذ كبير وبطل العالم في الشطرنج وكاتب وناشط سياسي، ويعتبره بعض الخبراء أعظم لاعب في التاريخ.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023