شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الأزمات تحاصر “بوتين”.. أوكرانيا تغلق مجالها الجوي أمام روسيا

الأزمات تحاصر “بوتين”.. أوكرانيا تغلق مجالها الجوي أمام روسيا
قررت الحكومة الأوكرانية رسميا إغلاق المجال الجوي أمام جميع رحلات الطيران الروسية لأسباب تتعلق بالأمن القومي،

قررت الحكومة الأوكرانية رسميا إغلاق المجال الجوي أمام جميع رحلات الطيران الروسية لأسباب تتعلق بالأمن القومي، وهو القرار الذي يأتي بعد ساعات قليلة من تصاعد الخلافات بين موسكو وأنقرة على خلفية إسقاط الأخيرة لمقاتلة من طراز “سوخوي 24” ضمن سلسلة من الأزمات التي تحاصر إدارة الرئيس فلاديمير بوتين.

وأعلن رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيو -بحسب موقع “روسيا اليوم”- أن بلاده قررت إغلاق مجالها الجوي أمام جميع الطائرات الروسية، معللا القرار بأن “موسكو لم توافق على شروط كييف، لذلك قررت الحكومة فرض حظر على استخدام شركات الطيران الروسية للمجال الجوي لبلاده”.

وأوضح ياتسينيو -عقب اجتماع حكومته- أن موسكو قد تستخدم المجال الجوي الأوكراني للقيام باستفزازات غير مقبولة، مشيرا إلى أن هذه مسألة إغلاق المجال الجوي جاءت استجابة لدواعي الأمن القومي وردًا على ما وصفها بالأعمال العدائية لروسيا.

ويمثل القرار الأوكراني تصعيدا جديدا في العلاقات المتوترة بين الجارين، بعد أن تراجعت كييف عن قرار أصدرته الشهر الماضي بحظر سفر الطيران الروسية إلى أوكرانيا مع السماح بالتحليق فوق أراضيها، لمنعها من استخدام المجال الجوي لبلادها، فيما قررت -فى المقابل- شركة الغاز الروسية “غازبروم”، اليوم، قطع إمدادات الغاز إلى أوكرانيا، لعدم دفع مقدم الإمداادات المستقبلية.

وتحاصر الأزمات النظام الروسي الذي قرر فى وقت سابق، الدخول بقواته في الحرب المستعرة في سوريا لدعم نظام بشار الأسد؛ حيث تم إسقاط طائرة ركاب روسية أواخر الشهر الماضي في مصر بذرع قنبلة على متنها ما أسفر عن مقتل 224 راكبًا، قبل أن تُقدم تركيا على إسقاط مقاتلة من طراز سوخوي اخترقت المجال التركي ما أشعل التوتر بين البلدين.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023