شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

من هو رئيس البرلمان التركي الجديد؟

من هو رئيس البرلمان التركي الجديد؟
فاز إسماعيل كهرمان بمنصب رئاسة البرلمان التركي في دورته السادسة والعشرين، بعدما صوت 550 عضوا وحصل إسماعيل منها على 316 صوتا

فاز إسماعيل كهرمان بمنصب رئاسة البرلمان التركي في دورته السادسة والعشرين، بعدما صوت 550 عضوا وحصل إسماعيل منها على 316 صوتا.

مولده ونشأته

ولد إسماعيل كهرمان في ريزي في 23 مارس 1940، وتخرج في جامعة إسطنبول كلية الحقوق، وكان رئيس الجماعة الطلابية والاتحاد الوطني، وكان عضوا مؤسسا ورئيسا لمجلس أمناء مؤسسة الوحدة.

وشغل منصب رئيس مجلس إدارة العديد من الشركات وأصبح وكيل وزارة العمل وكان واحدا من الأعضاء المؤسسين لجامعة رجب طيب أردوغان  وما زال رئيس مجلس الأمناء.

حياته السياسية

انتخب إسماعيل كهرمان عضوا لمجلس النواب عام 1995 عن حزب الرفاة.

ثم أصبح وزيرا للثقافة في يونيو 1666 حتى سقطت الحكومة بمذكرة عسكرية في فبراير 1997.

أعيد انتخابه عضوا في البرلمان للمرة الثانية عام 1999، لكنه خسر مقعده في الانتخابات البرلمانية عام 2002، حتى تتم إعادة انتخابه في الانتخابات البرلمانية للعام الحالي ويحصل على منصب رئيس البرلمان.

مواقف شجاعة

وفي عام 1967 حضر البابا بولس لتركيا، لزيارة أياصوفيا والصلاة به وكان كهرمان من أشد المعارضين للزيارة، وقال “أياصوفيا ميراثنا ونحن أولى بالصلاة به”.

وفي عام 1968 قاد العديد من الاحتجاجات والمظاهرات ضد قرارات منع الحجاب في الجامعات والمؤسسات التركية، وكانت تلك المظاهرات هي الأولى من نوعها فى تركيا ضد منع الحجاب وقد استمرت لمدة 68 يوما.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023