شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تساؤلات حول من الذي سيدير اقتصاد تركيا الفترة القادمة

تساؤلات حول من الذي سيدير اقتصاد تركيا الفترة القادمة
وتتزايد التوقعات الخاصة بالتجار الذين يندرجون تحت القائمة المحتملة للقائم بأعمال وزير المالية، محمد شيمشك، ونائب رئيس الوزراء السابق، علي باباجان، الذين أداروا الاقتصاد خلال 13 عامًا وحزب العدالة والتنمية في الحكم

لا تزال مسألة البحث المتعلقة بمن الذين سيديرون السياسة الاقتصادية لتركيا بمجلس الوزراء الجديد، في الأذهان، بالتزامن مع قرب انتهاء الدراما السياسية الخاصة بالانتخابات والتي ستنتهي هذا الشهر.

وتتزايد التوقعات الخاصة بالتجار الذين يندرجون تحت القائمة المحتملة للقائم بأعمال وزير المالية محمد شيمشك ونائب رئيس الوزراء السابق علي باباجان، الذين أداروا الاقتصاد خلال 13 عامًا وحزب العدالة والتنمية في الحكم، مما يساعد على تعزيز النمو والحد من التضخم من ارتفاع 104 في المئة في 1990.

وقال بول ماكنمارا، وفقًا لوكالة بلومبرج الإخبارية، وهو مدير صندوق في أمانة عمان الكبرى UK المحدودة في لندن، عن طريق البريد الإلكتروني يوم الأربعاء، “ليس فقط لأنهم من الأرثوذكس، ولكنهم كبار بما فيه الكفاية للحفاظ على سياسة على الطريق الصحيح، وهذان أسماء مهمة”.

وقال إن ذلك يزيد من مخاطر ارتفاع الضغط السياسي على البنك المركزي للحفاظ على معدلات الفائدة منخفضة.

وقد يتم الإعلان عن وزراء الحكومة الجديدة في أقرب وقت هذه الفترة وستكون حاسمة سواءً بالنسبة لكيف سيتم تشغيل 720 مليار دولار بالاقتصاد التركي، فضلًا عن تصحيح تصور المستثمر عن المخاطر السياسية في البلاد.

ومن الجدير بالذكر، أن الانتخابات الحالية هي الأحدث في الملحمة السياسية والتي تمتد إلى شهور، وبلغت ذروتها في الانتخابات البرلمانية في الثاني من هذا الشهر حيث استرد رئيس الحزب رجب طيب أردوغان الذي شارك في تأسيسه، أغلبية الأصوات.

ووسط حالة من الشك، باع المستثمرون الأجانب الأصول التركية في أسرع معدل على الإطلاق، الأمر الذي  سحب الليرة إلى أدنى مستوياتها.

ومنذ فوز “أردوغان” عززت الليرة  من وضعها، وقفزت 1.7 في المئة في نوفمبر، وأصبحت الأكثر نموًا من بين 24 عملة بالأسواق الناشئة.

وتسجل الليرة أمام الدولار نحو 2.8663.

المصدر: بلومبرج



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023