شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أشهر 5 معلومات خاطئة طبيا

أشهر 5 معلومات خاطئة طبيا
"اسأل مجرب ولاتسألش طبيب" هذا المثل الشعبى، السبب الرئيسي فى انتشار الكثير من الاساطير الطبية التى ليس لها أي أساس علمي سليم، وانما هي مجرد نصائح وخرافات تناقلتها الاجيال في ظل مجتمع يؤمن بهذا المثل "اسأل مجرب ولاتسألش طبيب"

“اسأل مجرب ولا تسألش طبيب” هذا المثل الشعبي كان السبب الرئيسي في انتشار الكثير من الأساطير الطبية التي ليس لها أي أساس علمي سليم، وإنما هي مجرد نصائح وخرافات تناقلتها الأجيال في ظل مجتمع يؤمن بهذا المثل.

وفي هذا التقرير نوضح أهم المعلومات الطبية الخاطئة التي يتناقلها الناس يوميا: 

الشيكولاتة السبب في حب الشباب

يعتقد الكثير من الآباء والأمهات أن الشيكولاتة أو الطعام الدهني سوف يسبب لأطفالهم “حب الشباب” في مرحلة المراهقة ولهذا يقومون بمنعهم من تناولها، فقام العلماء بتجربة علمية دقيقة للغاية للتأكد من هذا الأمر حيث خضعت مجموعة لتناول أطعمة مختلفة لا يتواجد بها أي نوع من أنواع الشوكولا بينما تناولت المجموعة الأخرى عشرات الأطعمة التي تتضمنها، وكانت النتيجة هي عدم ظهور أي تغييرات على كلتا المجموعتين، ولكن الأمر المؤكد هو أن تناول الكثير من السكريات سيتسبب في زيادة وزنك بطريقة سريعة.

أثناء العطس تتوقف عضلة القلب

هناك من يعتقد أن العطاس أو السعال يسبب توقف القلب لجزء من الثانية هو أمر مزيف وليس حقيقي كما يظن الكثير، ولكن السبب في هذه الأسطورة هو أن بعض حالات العطس يمكن أن تسبب عدم انتظام ضربات القلب وهو النتيجة الطبيعية للتغيرات التي تحدث داخل الصدر لحظتها.
 
مص الجرح يوقف النزيف
وهذا الأمر وفقا لإحصاءات أجراها مجموعة من الباحثين قام جميع الناس بتجربته على الأقل مرة واحدة فى حياتهم، حيث نقوم بمص إصبعنا المجروح تواً أملاً في وقف النزيف، هذا الأمر هو خاطئ بنسبة 100%، فهو يسبب ملء الفم بالكثير من البكتيريا والإصابة بالأمراض المعدية، ولا يعرف حقيقة سبب انتشار هذا الأمر بين البشر.
 
محاولة الإفاقة بالضرب
أمر منتشر بدرجة كبيرة بفضل الأفلام السينمائية، حين يفقد أحدهم الوعي فنضربه حتى يفيق خوفاً عليه مما هو فيه، ولكن تذكر إذا حدث هذا الأمر لأحد معارفك نتيجة تعرضه لضربة شديدة في رأسه فيجب أخذه للطبيب أولاً للاطمئنان على صحته.
 
قرحة المعدة معدية
إذا كان لديك قرحة بالمعدة فبالتأكيد ستشعر بألم بالغ، ولكنك لن تعدي أي شخص آخر إذا قمت بتقبيله، على العكس تماماً فجميع أمراض الفم غير معدية ولا تنتقل عن طريق التقبيل كما يزعم طبقة عريضة من البشر، وسبب قرحة المعدة أو الفم غير مؤكد حتى الآن ولكن يرجح أن يكون بفضل اضطرابات بالجهاز المناعي للإنسان.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023