شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر.. أبرز 4 حملات للتغيير انطلقت عبر “السوشيال ميديا”

مصر.. أبرز 4 حملات للتغيير انطلقت عبر “السوشيال ميديا”
لعبت "السوشيال ميديا" دورًا فاعلًا في السنوات القليلة الماضية، وبالأحرى منذ أحداث السادس من أبريل 2008 "إضراب المحلة" في التأثير على الرأي العام وتحريكه، والتأثير على القيادة السياسية.

لعبت “السوشيال ميديا” دورًا فاعلًا في السنوات القليلة الماضية، وبالأحرى منذ أحداث السادس من أبريل 2008 “إضراب المحلة” في التأثير على الرأي العام وتحريكه، والتأثير على القيادة السياسية.

وأكد خبراء أنّ السوشيال ميديا أعطت الحق للمواطن فى المشاركة المعلوماتية، وإبداء رأيه فيما يحدث بالمجتمع، فأصبح رأي المواطن من ضمن القوى التي تساعد في تشكيل الرأي العام، خاصة أنه كان في السابق لا يجد الفرصة للمحاورة في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة.

ورأي خبراء الشأن الإعلامي أن مواقع التواصل الاجتماعي سلاح ذو حدين؛ حيث إنها قد تكون أداة لنشر الشائعات والأكاذيب، لكنها في نفس الوقت وسيلة إعلامية فاعلة لنشر الوعي وتزويد الرأي العام بالمعلومات.

إضراب المحلة 2008

دُعي إلى إضراب 6 أبريل في مصر عام 2008 اعتراضًا على الغلاء والفساد وتضامنًا مع إضراب لعمال شركة المحلة في ذلك اليوم أتت بعد العديد من الإضرابات والاعتصمات في مصر بشكل متتالٍ.

تحول الإضراب من دعوة إضراب عمالي لعمال شركة المحلة إلى إضراب عام في مصر بعد تبني بعض المدونين والشباب المصري الفكرة عرفوا بعد ذلك بحركة شباب 6 أبريل وحركة كفاية وبعض الأحزاب المعارضة في مصر.

وكان الفضل في إنجاح الإضراب يعود لحركة “شباب العدل والمساواة المصرية” التي أسست في مارس 2008 م وقد انتشرت فكرة الإضراب بشكل سريع للغاية عن طريق الانترنت والمدونات وكان أكثر من نشر فكرة الاضراب موقع الاجتماعي Face book وعن طريق الموبايلات ورسائل sms والمنشورات وتعليق الشعارات في الشارع.

ثورة 25 يناير 2011

ثورة 25 يناير هي مجموعة من التحركات الشعبية ذات الطابع الإجتماعي والسياسي انطلقت يوم الثلاثاء 25 يناير 2011 الذي اختير ليوافق عيد الشرطة حددته عدة جهات من المعارضة المصرية والمستقلين، من بينهم حركة شباب 6 أبريل وحركة كفاية وكذلك مجموعات الشباب عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر، والتي من أشهرها مجموعة “كلنا خالد سعيد” و”شبكة رصد” وشباب الإخوان المسلمين.

وبعد حادثة خالد سعيد قام الناشط وائل غنيم والناشط السياسي عبد الرحمن منصور بإنشاء صفحة “كلنا خالد سعيد” على موقع فيس بوك ودعا المصريين إلى التخلص من النظام وسوء معاملة الشرطة للشعب.

الإطاحة بوزير العدل

وسبق ذلك الإطاحة بالمستشار صابر محفوظ، وزير العدل السابق، بعد حملة للمطالبة بإقالته عقب تصريحاته عن أن ابن عامل النظافة لا يحق له أن يتقلد منصب بالقضاء، ولعبت السوشيال ميديا دورًا أيضًا في الاطاحة بمحافظ الإسكندرية هاني المسيري، عقب غرق شوارع المحافظة نتيجة مياه الأمطار.

إقالة ريهام سعيد

وظهرت قوة مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و”تويتر” في الإطاحة بالإعلامية “ريهام سعيد” ووقف برنامج “صبايا الخير” بعد أزمتها الأخيرة وتشهيرها بـ”سمية عبيد” الفتاة المعروفة إعلاميا بـ”فتاة المول” المتحرش بها في مول بمدينة نصر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023