شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مركز URAP يعلن ترتيب أفضل 15 جامعة تركية

مركز URAP يعلن ترتيب أفضل 15 جامعة تركية
أصدر مركز URAP البحثي، التابع لمعهد المعلوماتية بجامعة الشرق الأوسط التقنية في تركيا، تقريره عن أفضل 15 جامعة في تركيا، للعام الجاري.

أصدر مركز URAP البحثي، التابع لمعهد المعلوماتية بجامعة الشرق الأوسط التقنية في تركيا، تقريره عن أفضل 15 جامعة في تركيا، للعام الجاري.

قيَّم المركز جامعات تركيا التي يبلغ عددها 136 جامعة، وفقًا لعدة معايير أكاديمية، منها عدد المقالات التي تصدر عن أعضاء هيئات التدريس بكل جامعة، وعدد المقالات التي ينشرها كل عضو، وعدد الوثائق العملية الصادرة عن الجامعة، وعدد طلبة الدكتوراه، ونسبة طلبة الدكتوراه لبقية الطلبة في الجامعة، وعدد الطلبة مقارنة بعدد أعضاء هيئة التدريس.

ووفقًا للتقرير، فقد جاءت جامعة الشرق الأوسط التقنية على رأس قائمة أفضل الجامعات التركية، تلتها في المركز الثاني جامعة حاجي تبه، وفي المركز الثالث جامعة إسطنبول، وفي المركز الرابع جامعة إحسان دوغرامجي بيلكنت، وفي المركز الخامس جامعة أنقرة.

وفي المراكز التالية، حلت جامعات إسطنبول التقنية، وغبزه التقنية، وجامعة إيجة، وجامعة غازي، وجامعة صابنجي، وجامعة كوتش، وجامعة البوسفور، وجامعة أتاتورك، وجامعة يلديز التقنية، وجامعة إرجياز.

وقال رئيس المركز” أورال أق بولوت”: إن التقييم تم على أساس الأداء الأكاديمي للجامعات، وانه يهدف للتعرف على أوجه القصور التي تعاني منها الجامعات في بعض المجالات، وتعريف الجامعات بها، لتعمل على تطوير نفسها وتحسين ترتيبها على المستوى العالمي، بحسب وكالة الأناضول.

وأشار “بولوت” إلى أن الجامعات التركية بدأت في احتلال مكان في الترتيب العالمي لأفضل الجامعات، حيث ضمت قائمة أفضل 500 جامعة على مستوى العالم في العام الماضي، 5 جامعات تركية، وقائمة أفضل ألف جامعة على المستوى العالمي 19 جامعة تركية، وقائمة أفضل ألفي جامعة على مستوى العالم 76 جامعة تركية.

ولفت إلى أن وجود نحو 20 ألف جامعة في دول العالم، يعني أن الجامعات التركية، تجاوزت العديد من الجامعات الأمريكية والأوروبية، في الترتيب العالمي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023