شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“صحفيون ضد التعذيب”: انتهاكات بالجملة بحق الصحفيين أثناء الانتخابات

“صحفيون ضد التعذيب”: انتهاكات بالجملة بحق الصحفيين أثناء الانتخابات
نشر مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، تقريره عن أوضاع الصحفيين أثناء الانتخابات البرلمانية في المرحلة الأولى والتي كانت يومي 18 و19 من أكتوبر.

نشر مرصد “صحفيون ضد التعذيب”، تقريره عن أوضاع الصحفيين أثناء الانتخابات البرلمانية في المرحلة الأولى، والتي كانت يومي 18 و19 من أكتوبر.

وأكد المرصد، أنه شهدت تغطية عملية الاقتراع على الانتخابات البرلمانية لعام 2015، عددًا من الانتهاكات بحق الصحفيين الميدانيين، على الرغم من الإقبال الضعيف على التصويت، إلا أنها لم تمر مرور الكرام، فلم يسلم الصحفيون من الاعتداءات المختلفة من كل الأطراف.

ورصدت غرفة عمليات المرصد، 44 انتهاكًا مختلفًا بحق الصحفيين أثناء تغطيتهم عملية التصويت بالانتخابات البرلمانية لعام 2015 في مرحلتها الأولى، وكان أكثر الانتهاكات حدوثًا هي حالات المنع من التغطية؛ حيث تم رصد وتسجيل 29 حالة، كما تم تسجيل 7 حالات تعدٍ بالضرب أو إصابة، وأربع حالات استيقاف أو احتجاز للتحقيق، وحالتي تعدٍ بالقول أو التهديد، وحالة واحدة إتلاف معدات صحفية، بالإضافة لواقعة خطف أحد الصحفيين.

وذكر المرصد أنه في اليوم الأول، قامت قوات الأمن باستيقاف مراسل جريدة “التحرير” أيمن طه، أثناء تغطيته للعملية الانتخابية من أمام مدرسة ببولاق الدكرور، وتم إطلاق سراحه بعدها بقليل بعد التأكد من هويته الصحفية، كما تم استيقاف الصحفية دعاء أبو النصر والصحفي أحمد دريم بمحافظة أسيوط أثناء أداء عملهما.

وفي اليوم الثاني، قامت قوات الأمن باستيقاف مراسل جريدة “الوطن” محمد طلعت، أثناء أداء عمله بمنطقة أوسيم واقتياده لقسم أوسيم الرئيسي وإطلاق سراحه فور التأكد من هويته الصحفية.

كما حدثت حالات منع من التغطية الانتخابية بشكل انتهاك جماعي في حق مجموعة من الصحفيين من عدد من المواقع والقنوات والصحف؛ ففي اليوم الأول تم تسجيل 15 حالة منع من التغطية، منها 11 حالة بشكل جماعي بعدد من الأماكن المختلفة و4 حالات بشكل منفصل، وفي اليوم الثاني تم رصد وتسجيل 14 حالة منع من التغطية منها 10 حالات بشكل جماعي، و4 حالات بشكل منفصل.

وتم تسجيل حالة خطف واحدة للصحفي محمد الشعار، مراسل موقع “فيتو”، من قبل أنصار أحد المرشحين بالبدرشين، كما قاموا بتحطيم هاتفه الخاص، وتم تسجيل واقعتي تعرض للاعتداء بالقول أو التهديد بحق بكر الشرقاوي، مراسل قناة “أون تي في”، وحسام عاطف، مصور جريدة “اليوم السابع”؛ من قبل أنصار بعض المرشحين بمنطقة البدرشين؛ حيث تم تسجيل هذه الحالات في اليوم الثاني من العملية الانتخابية.

وأكد المرصد -في آخر بيانه- أن تلك الحالات ليست حصرًا كاملًا، بل هي ما تمكنت الوحدة البحثية من رصده وتوثيقه بالتعاون مع الفريق الميداني للمرصد.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023