شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

التواصل الاجتماعي: “الناخب الشبح” وسيلة التزوير الجديدة

التواصل الاجتماعي: “الناخب الشبح” وسيلة التزوير الجديدة
أطلق مدونون ومغردون على مواقع التواصل الاجتماعي مصطلح "الناخب الشبح"، للإشارة إلى التزوير المتوقع في النتيجة النهائية للانتخابات البرلمانية، والتي قد تصل لنسبة عالية رغم ضعف المشاركة الانتخابية وعزوف الناخبين.

أطلق مدونون ومغردون على مواقع التواصل الاجتماعي مصطلح “الناخب الشبح”، للإشارة إلى التزوير المتوقع في النتيجة النهائية للانتخابات البرلمانية، والتي قد تصل لنسبة عالية رغم ضعف المشاركة الانتخابية وعزوف الناخبين.

وأفادت بيانات بأن نسبة المشاركة حتى منتصف نهار اليوم الأول لم تتعد 1.19%، فيما قال مسؤولون إنهم يتوقعون ارتفاعها في الساعات المتبقية بعد انتهاء ساعات العمال، كما لوحظ ضعف مشاركة الشباب؛ إذ أفاد استطلاع رأي بأن نسبة مشاركتهم لن تتعدى 6%، فضلاً عن تدني مشاركة النساء مقارنة بالاستفتاء على الدستور والانتخابات الرئاسية.

مقاطع فيديو تظهر ضعف التصويت على الانتخابات البرلمانية 2015

 

وتداول المغردون تعليقات ساخرة، على ظاهرة “الناخب الشبح”؛ حيث نشر حسام درويش، أحد المغردين على تويتر، صورة أوردتها إحدى القنوات الفضائية لناخب في إحدى اللجان في محافظتي البحيرة وأسوان في وقت واحد، قائلاً: “الناخب الشبح.. يصوت في البحيرة وأسوان في نفس ذات اللحظة”.

وقال المغرد مصطفى رضوان: “والآن موعدنا مع الناخب الشبح اللي مش هنشوف منه غير صوته في الصندوق والنسبة بقدرة قادر هتعدي الـ61% ماتسألش إزاي”.

ووصف حساب باسم “الكابو” الناخب الشبح بأنه “لا بيروح الانتخابات ولا بيحط صوته ولا تسمع عنه.. ولا بتشوفه.. وتلاقي صوته موجود”.

واعتبر Letifulah BAKI من الظاهرة مقارنا اياها باختراع جهاز الإيدز قائلا: “بعد جهاز الايدز في #مصر ، ظهر اختراع جديد #هام وهو #الناخب الشبح”.

وعلق تامر الشاعر ساخرا: “ظاهرة #الناخب_الشبح ظاهرة تستحق الإشادة وسلامنا للأشباح اللي وقفوا وقفة رجالة وملوا صناديق الإنتخاب بدون طوابير وسلم لى ع النزاهة ! #وعجبي”.

وقال ‏tomader1975: “الناخب الشبح مش موجود في الطوابير ولا جوه اللجان، لكن صوته تلاقيه جوه الصواديق، سبحان الله#زودلي_النسبة_شوية”.

كما علق محمد مجدي، عبر “فيس بوك”، قائلا: “اللجان الفاضيه في انتخابات الرياسه جابت تلاتين مليون صوت، طب دلوقتي في انتخابات البرلمان،نكتب جالنا 40 مليون ناخب ، و تبقي أكتر من اللي انتخبوا السيسي!!!!………و لا نقول 20 مليون و الناس يقولوا مفيش إقبال!!!! حاجه تحير فعلا!!”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023