شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ورثة بليغ حمدي يقاضون زوج بيونسيه بسبب سرقة لحن

ورثة بليغ حمدي يقاضون زوج بيونسيه بسبب سرقة لحن
تقدم ورثة الفنان الراحل بليغ حمدي، بدعوى أمام المحاكم الأميركية، يتهمون فيها المطرب جاي زي، زوج الفنانة الأميركية بيونسيه، بسرقة ألحان الموسيقار الكبير

تقدم ورثة الفنان الراحل بليغ حمدي، بدعوى أمام المحاكم الأميركية، يتهمون فيها المطرب جاي زي، زوج الفنانة الأميركية بيونسيه، بسرقة ألحان الموسيقار الكبير. 

وسيمثُل زوج المغنية الأميركية بيونسيه، أمام محكمة لوس أنجلوس، الأربعاء الماضي، للإدلاء بإفادته في قضية إدانته بتهمة التعدي على حقوق التأليف للموسيقار المصري الراحل.

كان جاي زي قد أصدر أغنيته المثيرة للجدل “بيج بيمبين” عام 1999، مع نغمة شرقية على الناي تستمر طوال كل مدة الأغنية، والتي كانت مقطعا من الموسيقى التي كان ألفها حمدي عام 1957 لأغنية “خسارة خسارة” للفنان الراحل عبد الحليم حافظ.

وقال المحامون إن المنتج الأميركي للأغنية تيمبالاند، عثر على هذا المقطع عند استماعه إلى أسطوانة موسيقية مجهولة المصدر، وإنه كان يعتقد أن هذه الموسيقى ملكية عامة ولا توجد حقوق للمؤلف خاصة بها، وذلك قبل دفعه 100 ألف دولار لشركة “EMI Music Arabia”، بغية الحصول على رخصة استغلالها عام 2001 وإنهاء الأزمة.

وأضاف محامي تيمبالاند أنه تم دفع الأموال لعائلة بليغ حمدي، بينما أنكر أن تكون أغنية جاي زي قد استخدمت الكثير من عناصر الأغنية الأصلية، باعتبار أن الموسيقى كانت بسيطة لدرجة لا تجعلها تحظى بحقوق ملكية.

في المقابل، قال ورثة الموسيقار المصري الراحل إن جاي زي وتيمبالاند كان عليهما الحصول على إذن منهم أيضا، لأن فيديو كليب أغنية “بيج بيمبين” يتضمن أشعارا غير مهذبة وفاضحة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023