شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالصور.. القطن يتحول علفًا للبهائم بالدقهلية..والفلاحون: بيوتنا اتخربت

بالصور.. القطن يتحول علفًا للبهائم بالدقهلية..والفلاحون: بيوتنا اتخربت
احتج فلاحو قرية كفر الغاب، مركز شربين بمحافظة الدقهلية؛ بسبب ضياع محصول القطن لهذا العام؛ وذلك لفساد البذور التي حصلوا عليها من وزارة الزراعة ونقص مياه الري

تجتاح موجة من الغضب العارم فلاحي قرية كفر الغاب التابعة لمركز شربين بمحافظة الدقهلية؛ بسبب ضياع محصول القطن لهذا العام؛ وذلك لفساد البذور التي حصلوا عليها من وزارة الزراعة ونقص مياه الري.

وأكد العديد من الفلاحين -في تصريحات خاصة لـ”رصد”- أن بذور الحكومة أطاحت بمحصول القطن بأكمله هذا العام؛ حيث إن أراضيهم لم تنتج قطنًا قابلًا للبيع وهذا حال أغلب أراضي القطن بالدقهلية.

وأشار عدد من المزارعين إلى أن دعم القطن كان يأتي بصورة غير مباشرة في السنوات السابقة عن طريق دعم المغازل وكان يتم إلزام المصانع الحكومية بشراء القطن وتعويضهم بجانب من فارق التكلفة، إلا أن الحكومة أصدرت هذا العام قرارًا بدعم القطن المباشر عن طريق بنك التنمية المحلية من خلال بعض البذور الفاسدة والرديئة، والتي لم يكتشفها الفلاحون إلا بعد زراعتها وفسادها في الأرض.

وفي حديثه لـ”رصد”، قال “صالح عيدـ مزارع بالقرية”: (دي تاني سنة الأرض بتاعتنا متطرحش زراعة، البذور اللي واخدينها من وزارة الزراعة بايظة، ولا كيماوي نافع ولا في ماية نروي بيها”.

وتابع قائلًا: “أنا بأكل المحصول بتاعي للبهايم مفيش حاجة أبيعها”، وأضاف “6 شهور طالع عنيا ودافع دم قلبي في الأرض والآخر مفيش محصول، بيوتنا اتخربت”.

وسخر صادق عبدالرحيم من الوضع قائلًا: الطلاينة أكلونا الاسباكتي، واحنا أكلنا البهايم القطن، الزرعة طالعة محروقة.. مش هلاقي أكل ولا أأكل عيالي، الحكومة مديانا البذور فاسدة، يعني مش كفاية الكيماوي غالي والبنزين غالي ومفيش مياة للري كمان بيضحكوا علينا ويدونا بذور مغشوشة!! معدش في زراعة قطن تاني، البلد خربت وقول على القطن المصري يا رحمن يارحيم”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023