شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مع غياب الشباب.. مجلس النواب القادم “دار للمسنين”

مع غياب الشباب.. مجلس النواب القادم “دار للمسنين”
صادقون في تمكين الشباب"، إحدى عبارات السيسي التي تنطق باللسان وتكتب على ورق، بينما لا أساس لها على أرض الواقع، فمن المقرر أن تبدأ الانتخابات بعد أيام معدودة، بينما تخوض فئة الشباب معركة الانتخابات وسط زحام الأيدي المرتعشة

صادقون في تمكين الشباب”، إحدى عبارات السيسي التي تنطق باللسان وتكتب على ورق، بينما لا أساس لها على أرض الواقع، فمن المقرر أن تبدأ الانتخابات بعد أيام معدودة، بينما تخوض فئة الشباب معركة الانتخابات وسط زحام الأيدي المرتعشة، والتي تبدأ من الخمسينيات حتى قرابة السبعين، والذين حفلت بهم قوائم المرشحين للانتخابات البرلمانية المقبلة.

الوزراء

قائمة “نداء مصر” قررت الدفع بالمستشار عادل عبد الحميد وزير العدل الأسبق، ليترأس اللجنة التشريعية حال فوزه، وترشحيه لرئاسة البرلمان، كما رشح الائتلاف الدكتور صلاح يوسف، وزير الزراعة الأسبق، وعبد الله غراب وزير البترول الأسبق.

بينما ائتلاف “الجبهة المصرية” رشح على قائمته 3 وزراء سابقين من عهد مبارك وهم الدكتور عمرو سلامة الذي كان يشغل منصب وزير التعليم العالي، وعلي مصيلحي الذي كان وزيرًا للتضامن الاجتماعي، وأيمن أبو حديد الذي كان متقلدا منصب وزير الزراعة. 

قائمة حب مصر
وتضم قائمة “في حب مصر” أسامة هيكل، وزير الإعلام الأسبق، والسفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، وطاهر أبو زيد وزير الرياضة السابق، والدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم الأسبق، والتنمية المحلية الحالي، أما الدكتور حلمي الحديدي، وزير الصحة الأسبق، ومحمد أبو زيد وزير الري والموارد المائية السابق فقررا خوض الانتخابات على قائمة حزب “تيار الاستقلال”.

ويخوض الدكتور علي السلمي، نائب رئيس الوزراء الأسبق، وجودة عبد الخالق، وزير التموين الأسبق، وزياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء الأسبق الانتخابات ضمن قائمة صحوة مصر، وذلك في الوقت الذي رفضت فيه القائمة ترشح وزير القوى العاملة السابق، كمال أبو عيطة، على قوائمها الانتخابية. 

ولم يتوقف الأمر عند الوزراء ولكن كان لعدد من المحافظين نصيب في سعي الأحزاب لضمها إلى قوائمها، أبرزهم المحافظون المرشحون على رأس الجبهة المصرية وهم سعد نصار، محافظ الفيوم السابق، وسمير سلام، محافظ الدقهلية السابق، وقدري أبو حسين، محافظ حلوان السابق، واللواء محمد نعيم، محافظ الغربية السابق، ومصطفى هدهد محافظ البحيرة السابق.

سامح عاشور يقود عواجيز المحامين

ويرغب سامح عاشور نقيب المحامين، في قيادة ودعم نقباء المهنة في المحافظات على رأسهم نقباء المحامين بجنوب القاهرة، وجلال شلبي نقيب المحامين بالغربية، وطارق فودة نقيب المحامين بالمنيا

.

20 عسكريا
ويدخل المعترك الانتخابي القادم 20 عسكريًا وضابط شرطة سابقين، تعدت أعمارهم الـ50 عاما، وذلك عبر تحالفات بعينها أو كمستقلين أو عن طريق أحزاب عسكرية تضم عددًا كبيرًا من اللواءات والضباط المتقاعدين.

ومن أبرز المرشحين لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة هو اللواء سامح سيف اليزل، ضابط جيش سابق وعمل بجهاز المخابرات العامة، مرشحا عن قائمة “في حب مصر”، واللواء طيار أمين راضي “الأمين العام لحزب المؤتمر” والذي قرر خوض الانتخابات البرلمانية عن حزبه.

ويخوض الانتخابات أيضا، اللواء المتقاعد طه غلوش النائب الأسبق والأمين العام لحزب “حماة الوطن” بمحافظة كفر الشيخ، أما عن المحافظات فكانت لمحافظتي أسيوط وكفر الشيخ نصيب الأسد من ترشح تلك الفئة، حيث تشهد دوائرهما إعلان عدد كبير من ضباط الجيش والشرطة خوضهم للانتخابات ومن بينهم، العقيد أمين طنطاوي وكيل مباحث التهرب الضريبي بمنطقة وسط الصعيد.

وفي دائرة قسم أول كفر الشيخ أعلن اللواء محمد الفقي، ضابط الشرطة سابق ورئيس مجلس إدارة نادي كفر الشيخ الرياضي سابقًا، عن خوض الانتخابات لأول مرة، وأيضا العميد محمد نبيه أنور سعيد، ضابط بالجيش سابقا، واللواء إبراهيم قطاطو، رئيس المحكمة العسكرية العليا الأسبق، واللواء مهندس خليفة حامد، ضابط قوات مسلحة سابق.

برلمان المسنين

وقال البدري فرغلي، البرلماني السابق، إن خوض العواجيز لانتخابات مجلس النواب، نتيجة لعودة العقيدة وفكر حب امتلاك المقعد، لافتا إلى أن البرلمان كان ولا يزال إدمانا للسلطة بالنسبة لأغلب المرشحين وذلك حدث منذ أن تحول عضو مجلس النواب إلى نائب خدمات، مؤكدًا أن امتلاء البرلمان بكبار السن يحوله إلى “دار للمسنين”.

وأشار “الفرغلي”، في تصريح لـ”رصد”، إلى أن السن المناسبة لمرشح البرلمان هو من 30 إلى 40 عاما ولا يزيد على ذلك، ليكون المرشح يمتلك قدرا أعلى من الدراية الكاملة بمهامه البرلمانية من رقابة الحكومة وتشريع القوانين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023