شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

منها الجوز والقرفة.. تعرف على خطورة الاستهلاك الزائد لهذه الأغذية

منها الجوز والقرفة.. تعرف على خطورة الاستهلاك الزائد لهذه الأغذية
أثبتت العديد من الدراسات أن الاستهلاك الزائد لبعض الأطعمة الصحية يؤدي لنتائج عكسية.

أثبتت العديد من الدراسات أن الاستهلاك الزائد لبعض الأطعمة الصحية يؤدي لنتائج عكسية.

من هذه الأطعمة كما ذكر موقع DW العربي:

1. الجوز البرازيلي

 يحتوي على مصدر كبير من مادة السيلينيوم التي تعزَز من قدرة الجهاز المناعي وتحمي من السرطان وتساعد على تأخير الشيخوخة، لكن الإكثار من تناول السيلينيوم يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر والأظافر وعسر الهضم ومشاكل في الذاكرة.

2. الكبدة

 على الرغم من الفائدة الصحية والغذائية الكبيرة لتناول الكبدة كونه غنية بالفيتامينات والنحاس، إلا أن الإسراف في الكمية المستهلكة منه تصبح ضارةً، فعلى سبيل المثال، إن تناولت أكثر من 100 جرام من الكبد في اليوم الواحد، هذا يعني حصولك على ستة أضعاف الكمية الموصى بها من فيتامين “أ” وسبعة أضعاف الكمية الموصى بها من النحاس يوميًا، وهذا ما قد يؤدي إلى مشاكل في الرؤية والغثيان وآلام العظام والتغيَرات العصبية التي تزيد من مخاطر الإصابة بالزهايمر.

3. الموز

  كونه يحتوي على عناصر غذائية كثيرة تفيد الجسم، لكن يحذَر خبراء التغذية من الإسراف في تناوله كي لا يتحول لمصدر خطر على الصحة. وسبب هذا التحذير زيادة نسبة سموم البوتاسيوم المعروفة أكثر بـ”سيانيد البوتاسيوم” المضرة بالصحة.

4. القرفة

تُعتبر القرفة من البهارات الصحية التي تقدم فوائد صحية كبيرة؛ لكونها تحتوي على مضادات الأكسدة وتحمي من الالتهابات وتخفَض السكر، كما أنها تقلَل من مخاطر التعرض لأمراض القلب والسكري والسرطان، لكن الإكثار من تناولها يجعلها مضرةً بالصحة، والسبب يمكن في مادة الكومارين التي تحويها القرفة؛ إذ أن كثرة تناول هذه المادة قد يؤدي لتسمَم الكبد والإصابة بالسرطان، ولهذا ينصح خبراء التغذية بالاكتفاء بالكمية الموصى بها وهي 0.1 لكل كيلوجرام من وزن الجسم. 

5. جوزة الطيب

 طعمها لذيذ وفوائدها كثيرة، لكن المركَب الذي تحويه ويُعرف باسم “ميريستسين” يمكن أن يكون له تأثير نفسي سلبي. فالإكثار من تناول هذه المادة يمكن أن يصيب بالغثيان والهلوسة والصرع وعليه يجب ألا تزيد الكمية المستهلكة منه يوميًا عن 10 جرامات.

6. أحماض أوميغا 3 الدهنية

 هذه الأحماض لها دورها المهم في مكافحة الالتهابات في الجسم وتخفيض مخاطر الإصابة بأمراض القلب، لكن الإسراف في تناول هذه الأحماض قد ينقلب ضارًّا بسبب إمكانية تأثيرها على سيولة الدم. وعليه يُوصى الجميع وخصوصًا مرضى القلب الذين يتناولون أدوية لمنع تجلَط الدم، بتناول 6 جرامات فقط يوميًا من هذه الأحماض.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023