شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد رفع قيمة التذاكر.. تعرف علي أبرز الضرائب المفروضة علي المصريين

بعد رفع قيمة التذاكر.. تعرف علي أبرز الضرائب المفروضة علي المصريين
تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" منشورا للباحث الاقتصادي مالك سلطان يكشف فيه الضرائب المفروضة في مصر، وأسلوب فرض الضرائب الذي يتسبب في مزيد من السرقة والفساد.

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” منشورا للباحث الاقتصادي مالك سلطان يكشف فيه الضرائب المفروضة في مصر، وأسلوب فرض الضرائب الذي يتسبب في مزيد من السرقة والفساد.

يقول مالك، تعليقًا علي فرض ضريبة علي تذاكر السفر: “أن نظام الضرائب في مصر سيء جدًا فكلما تعقد شكل الضريبة كلما تطلب الأمر حكومة أكثر كفاءة لتحصيل الضريبة، فهناك  ضريبة تحصلها مدرسة بالنيابة عن الحكومة وتسرقها و لا توردها أو توردها متأخرة”.

وصف “مالك”  وزير المالية في عهد حكومة عاطف صدقي أيام حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك، الدكتور الرزاز بـ “أبو الإبداع” فى فرض الضرائب وصاحب ضريبة المواريث على الميراث. وأضاف سلطان:”هناك عدد من الضرائب يتم فرضها على المواطن، ويصعب حصرها، منها:

– المدارس و الجامعات: ضريبة على كل طالب، ضريبة غير ضريبة أرباح المدرسة أو الجامعة، مثلًا  مصاريف المدرسة ألف جنيه يورد للحكومة 100 جنية ضريبة مبيعات على خدمة التعليم.

– السفر: يحمل عدد لا نهائى من الضرائب، ضرائب نسبة من سعر التذكرة، ضرائب تزيد حين تزداد مسافة السفر، ضرائب على سفر السياحة فى الصيف، ضرائب إذا زادت مرات السفر عن عدد معين فى السنة إلخ.

– الأجهزة الكهربائية: ضريبة تلفزيون وراديو مطبقة فى مصر 10 قروش على كل جهاز ممكن تصبح 100 جنية للجهاز، ضريبة إضافية غير المبيعات على كل جهاز تكيف تعويضا عن الإستخدام الاكثر للكهرباء، ضريبة إضافية لو تمتلك اكثر من ثلاجة فى المنزل.

– ضريبة على أى عقار سواء كنت تؤجرة أم لا، حاليا تحاول الحكومة تحصيل هذة الضريبة.

– ضرائب الرفاهية: ضريبة حمام السباحة، ضريبة مضاعفة للسيارة الثانية، ضريبة لو عدد السيارات المملوك لعائلة زاد عن عدد معين، ضرائب البيت الثانى على الساحل و خلافة أعلى من ضرائب عقارية داخل المدن، ضريبة الشارع الواسع يدفعها من يطل بيتة على الشارع, ضريبة لو كمية الزبالة زادت عن حجم معين لكل بيت, ضريبة لو استهلاك المياة زاد عن حد معين “ضريبة أو زيادة فى سعر بعد كمية معينة” إلخ.

وتابع مالك: “فرض الضريبة له علاقة هامة بالديموقراطية، لأن من يدفع الضريبة يحتاج إلى التفاوض مع الحكومة، تفاوض لا يقوم به إلا شخص منتخب، التفاوض يكون مع من يتحمل العبئ الأكثر فى الضريبة، كيف ستنفق أموال الضريبة، متى يمكن تقليل الضريبة وكيف تعديلها لعدالة أكثر وهكذا”.

وأكد الباحث الإقتصادي أن الضريبة وسيلة لتوزيع الثروة داخل المجتمع، سواء بخلق عائد للحكومة تستخدمة لخدمة الأفقر أو تقليل اموال طبقة معينة مقابل خدمات حكومية تفيد الكل. وأردف: “الضريبة أيضًا وسيلة لتقوم الحكومة بدفع المجتمع فى إتجاة فعل معين.. ضريبة كثيرة يعنى فعل لا تريدك الحكومة أن تفعلة والعكس صحيح.. ضريبة لتنشيط الإقتصاد و ضريبة لتهدئة الإقتصاد و ضريبة ذكية تنعش الإقتصاد و ضريبة غبية تسبب ركود”.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023