شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

للمرة الأولى.. مصر تعلن توقيع اتفاقية بشأن استخراج البترول خارج الحدود

للمرة الأولى.. مصر تعلن توقيع اتفاقية بشأن استخراج البترول خارج الحدود
أعلن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أنه للمرة الأولى في تاريخ صناعة البترول المصرية، تم التوقيع النهائي لاتفاقية الشراكة بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة "كويت إنرجي" الكويتية، للبحث عن البترول والغ

أعلن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أنه للمرة الأولى في تاريخ صناعة البترول المصرية، تم التوقيع النهائي لاتفاقية الشراكة بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة “كويت إنرجي” الكويتية؛ للبحث عن البترول والغاز.

وأوضح الوزير -خلال بيان لوزارة البترول، اليوم الأربعاء- أنه بموجب هذه الاتفاقية تنازلت شركة “كويت إنرجي” عن حصة نسبتها 10% في منطقة الامتياز بالقطاع رقم 9 في محافظة البصرة جنوب العراق، والتي تُعد من المناطق الواعدة في إنتاج الزيت الخام.

وأكد الوزير أن التوقيع النهائي تم بالعراق، اليوم الأربعاء، ويأتي ذلك تفعيلًا للاتفاق الذي تم توقيعه خلال مؤتمر “دعم وتنمية الاقتصاد المصري” الذي عقد بمدينة شرم الشيخ في مارس الماضي، مشيرًا إلى أن الاتفاقية تُعد خطوة مهمة لتأمين الإمدادات البترولية من خارج مصر لتلبية جانب من احتياجات السوق المحلية.

وكانت البئر الأولى “فيحاء 1” تم حفرها في منطقة الامتياز وتم اختبارها في طبقتين أعطت الأولى إنتاجية نحو 8.3 ألف برميل يوميًا، والطبقة الثانية أعطت إنتاجية نحو 3.3 ألف برميل يوميًا بمجموع نحو 11.6 ألف برميل يوميًا، ويبلغ إجمالي الاحتياطي الأصلي نحو 7 مليارات برميل.

وقال بيان الوزارة، إنه من المخطط بدء الإنتاج الفعلي في شهر أكتوبر 2015 بمعدل مبدئي نحو خمسة آلاف برميل يوميًا، ويصل إلى 25 ألف برميل يوميًا بنهاية عام 2016.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023