شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حديث السيسي عن “إسرائيل” يصدم مؤيديه ومعارضية .. وخبراء لـ”رصد”: خيانة

حديث السيسي عن “إسرائيل” يصدم مؤيديه ومعارضية .. وخبراء لـ”رصد”: خيانة
جاءت تصريحات عبدالفتاح السيسي بتوسيع اتفاقية السلام مع الكيان الصهيوني لتتضمن دول عربية أخرى صادمة لمؤيديه قبل معارضية.

جاءت تصريحات عبدالفتاح السيسي بتوسيع اتفاقية السلام مع الكيان الصهيوني لتتضمن دول عربية أخرى صادمة لمؤيديه قبل معارضية.

إسرائيل ترحب بتصريحات السيسي

ورحبت رئاسة  وزراء دولة الإحتلال، بدعوة عبدالفتاح السيسي إلى توسيع عملية السلام مع إسرائيل لتشمل دولاً عربية أخرى.

وقالت عبر صفحتها الرسمية على موقع “تويتر” الأحد: “الحكومة الإسرائيلية ترحب بدعوة الرئيس المصري السيسي بتوسيع اتفاقية السلام مع إسرائيل لتتضمن دول عربية أخرى”.

وقال السيسي في تصريحات لوكالة “أسوشيتد برس ، إن “معاهدة السلام التي استمرت لما يقرب من 40 عامًا بين مصر وإسرائيل يجب أن تتضمن دولاً عربية أخرى”.

تعبير ليس في محلة

من جهته، قال الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن “دعوة الرئيس السيسي لتوسيع عملية السلام” تعبير ليس في محلة علي الاطلاق، مشيرًا إلي أن بالنسبة لإسرائيل فإن التسوية مع مصر وشروطها تختلف مع الأردن مثلاً ومع فلسطين ومع سوريا”، مضيفًا: “كل دولة عربية لها طابع خاص”.

وأوضح نافعة في تصريح لـ”رصد” أن تصريحات السيسي هدفها إظهار أن مصر تعرض السلام على إسرائيل بهدف الوصل إلي سلام وتسوية النزاعات في المنطقة.

وأضاف “إسرائيل على الرغم من ترحيبها بالمقترح المصري، إلا أنها لن تستمر في المفاوضات”.

ووأكد نافعة أن الاحتلال الإسرائيلي رفض أكثر من مرة المفاوضات الجماعية حيث اعتبرها بلا قيمة مرحبين بالاتفاقيات الثنائية.

وأشار نافعة إلي أن هناك محاولات مستمرة حاليًا لإحياء مبادرة السلام العربية التي طرحتها السعودية سابقًا ولم تعبأ بها إسرائيل”، ولكن الكيان الصهيوني يريد استسلامًا تامًا من جانب العرب ولا الانسحاب من أي متر من الأراضي التي احتلتها”.

السلام مع إسرائيل خيانة

ومن جانبه قال محمد عصمت سيف الدولة، الباحث المتخصص في الشأن القومى العربي ردًا علي ترحيب الحكومة الإسرائيلية بتصريحات السيسي التي طالب فيها بتوسيع  دائرة السلام مع اسرائيل لتشمل دولا عربية أخرى “لن نعترف بإسرائيل”.

وأضاف في تصريح خاص لـ”رصد” أن تصريح السيسي أنه لم يكن يتوقع أحد أن يكون هناك سلاما بين مصر و سرائيل طبيعي لأن السلام معها خيانة.

وأكد سيف الدولة أن تصريحات السيسي تكشف سياسة وتوجه الدولة الجديد، من إغراق الحدود مع غزة وتوسيع السلام مع إسرائيل مشيرًا إلي أنه تمتد الارض العربية من المحيط للخليج بلا اى حواجز طبيعية، فيما عدا الكيان الصهيونى المزروع لفصل مشرقها عن مغربها، وحاجز السيسى المائى مع غزة.

ورأى الإعلامي بقناة الجزيرة زين العابدين توفيق أن دعوة السيسي لتوسيع معاهدة السلام مع إسرائيل هي أقوى رد منه على احتلال المسجد الأقصى.

 وقال في تغريدة له عبر حسابه على موقع “تويتر”: “أقوى رد من السيسي على اقتحام الاحتلال للمسجد الأقصى: يجب توسيع معاهدة السلام مع إسرائيل لتشمل دولا عربية أخرى”. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023