شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

من السكر إلى السمنة.. 8 مفاهيم مغلوطة عن تناول اللحوم

من السكر إلى السمنة.. 8 مفاهيم مغلوطة عن تناول اللحوم
تنتشر بعض المفاهيم والأفكار المغلوطة عن تناول اللحوم، خاصة في أيام عيد الأضحى المبارك.

تنتشر بعض المفاهيم والأفكار المغلوطة عن تناول اللحوم، خاصة في أيام عيد الأضحى المبارك، وذكر موقع “دوت مصر” نقلًا عن Authority Nutrition، بعضًا من هذه المفاهيم المغلوطة علميًا.

1. التعفن في القولون

ليس ذلك صحيحًا؛ إذ تتكسر اللحوم من خلال الأحماض المعوية والإنزيمات الهضمية، وفي الأمعاء الدقيقة تبدأ في التحلل لأحماض أمينية ودهنية تمتص عبر الجدار الهضمي الذي تصل منه للدم.

2. الدهون

لا يعد الخوف من هذه المكونات مبررًا؛ إذ إنها عناصر أساسية يحتاجها الجسم في بناء أنسجة الخلايا، كما يقوم الكبد بتصنيع كميات كبيرة من الكوليسترول لتوفير احتياجات الجسم، ومن ثم لا يسبب تناول أطعمة تحتوي على الكوليسترول زيادة نسبته في الدم، كما أثبتت عدة دراسات، والأمر ذاته ينطبق على الدهون المشبعة.

3. الإصابة بأمراض القلب والسكري

أظهرت عدة دراسات، عدم وجود رابط بين الإصابة بأمراض القلب والسكري وتناول اللحوم الحمراء، فيما تسهم اللحوم المصنعة بشكل كبير في زيادة خطر الإصابة بتلك الأمراض.

4. الإصابة بالسرطان

رغم وجود علاقة بين تناول اللحوم المصنعة والإصابة بسرطان القولون، فإن الأمر ذاته لا ينطبق تمامًا على اللحوم الحمراء، ويعتقد العلماء أن مدى الآثار السلبية تعتمد على نوع الطهي؛ إذ يؤدي تعرض اللحوم لدرجات حرارة عالية جدًا لتكون بعض المواد المسرطنة.

5. البشر كائنات نباتية

يعتقد البعض أن الإنسان كأسلافه يفترض أن يكون آكلًا للعشب فقط، ولكن الحقيقة هي أن الإنسان المعاصر وأسلافه “الإنسان البدائي” يأكلون اللحوم منذ ملايين السنين، ويساعد تكوين الجهاز الهضمي للبشر على هضم اللحوم، ويعتقد أن الفائدة القصوى تتحقق للإنسان بتناوله الأطعمة النباتية والحيوانية على حد سواء.

6. العظام

يعتقد البعض أن اللحوم تسبب هشاشة العظام، ورغم أن تناول اللحوم يؤدي، على المدى القصير، لخسارة الجسم لكميات من الكالسيوم، لمعادلة الحموضة في الدم، فقد أظهرت عدة دراسات أن تناول اللحوم يقي على المدى الطويل من الكسور وهشاشة العظام.

7. لا داعي لأكل اللحوم

رغم إمكانية الحصول على كل ما في اللحوم من عناصر غذائية من مصادر أخرى، فإن ذلك لا ينفى حاجة الإنسان لتناول اللحوم الغنية بعناصر مثل “البروتين وفيتامين ب 12، والكرياتين والكارنوزين”، ورغم إمكانية الاستغناء عن أي نوع من الطعام فإن اشتمال النظام الغذائي على مختلف الأنواع يساعد في الحفاظ على الصحة العامة.

8.  السمنة

يعتقد الكثيرون أن اللحوم تؤدي لزيادة الوزن، وذلك لغناها بالدهون والسعرات الحرارية، ولكن ذلك الاعتقاد يتجاهل أن اللحوم غنية بالبروتين، أهم العناصر التي تساعد على خسارة الوزن وزيادة الكتل العضلية ومعدلات الحرق، كما أظهرت بعض الدراسات أن تناول البروتين يساعد على تناول كميات أقل من الطعام.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023