شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. أشهر 10 علماء عرب يعملون في “وكالة ناسا”

بالفيديو.. أشهر 10 علماء عرب يعملون في “وكالة ناسا”
نشرت صحيفة "هافينتجون بوست" الأميركية أسماء عشرة علماء عرب يعملون في ناسا في مدينة هيوستون ومنهم من يشغل مناصب هامة فيها وبين العلماء فلسطيني ومصري ولبناني وأغلبهم من دول المغرب العربي.

نشرت صحيفة “هافينتجون بوست” الأميركية أسماء عشرة علماء عرب يعملون في ناسا في مدينة “هيوستون: ومنهم من يشغل مناصب هامة فيها وبين العلماء فلسطيني ومصري ولبناني وأغلبهم من دول المغرب العربي.

وذكر الصحيفة أن من بينهم العالمة المغربية “أسماء بوجيبار” والتي تعتبر أول عربية وإفريقية تعمل في وكالة ناسا ، وأيضًا المغربية سلوى رشدان وتحمل الجنسية المغربية، وكذلك العالم كمال الودغيري صاحب مهمة الهبوط على المريخ.

ومن بين العلماء العرب في “ناسا” كذلك العالم اللبناني شارل العشي صاحب 230 دراسة حول الفضاء الخارجي ، والعالم اللبناني أيضًا مصطفى شاهين والذي يحمل أحد الكويكبات المكتشفة إسمه.

وكذلك العالم الدكتور محمد الأوسط العياري – التونسي الجنسية – مطور مرآة تلسكوب هابل ، والملقب بسفير المريخ الدكتور الجزائري نور الدين ميكيليشي ، وعالم الروبوتيك والهندسة الميكانيكية الجزائري الجنسية يوسف تومي كمال.

والعالم الدكتور المصري عصام حجي ، والعالم الفلسطيني الدكتور لطفي مزيد عياد الذي قام تصميم مختبر فضائي.

وناسا هو الاختصار لتعريف الإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء ، وهي وكالة تابعة لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية ، وهي المسؤولة عن البرنامج الفضائي للولايات المتحدة.

وأنشئت في العام 1957 ، وكان تمويلها السنوي يقدر ب 16 مليار دولار ، بالإضافة للمسؤولية عن البرنامج الفضائي فإن وكالة ناسا أيضًا مسؤولة عن الأبحاث المدنية والعسكرية الفضائية طويلة المدى.

ووكالة ناسا معروفة على أنها وكالة الفضاء الرائدة للوكالات الأخرى حول العالم بعد تفكك الاتحاد السوفييتي.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023