شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أحدثهم إباحة “ترقيع غشاء البكارة.”.. 6 فتاوى مثيرة للجدل لسعاد صالح

أحدثهم إباحة “ترقيع غشاء البكارة.”.. 6 فتاوى مثيرة للجدل لسعاد صالح
سعاد صالح، اشتهرت في مجال الدعوة بمفتية النساء، وكانت عميد بجامعة الأزهر سابقًا، والتي أطلقت عدة فتاوي أثارت بها جدلا واسعا، أولها أن النقاب ليس فرضا على المرأة، وأحدثها اليوم هو إباحة ترقيع غشاء البكارة بحجة الستر.

سعاد صالح، اشتهرت في مجال الدعوة بمفتية النساء، وكانت عميد بجامعة الأزهر سابقًا، والتي أطلقت عدة فتاوي أثارت بها جدلا واسعا، أولها أن النقاب ليس فرضا على المرأة، وأحدثها اليوم هو إباحة ترقيع غشاء البكارة بحجة الستر.

ونستعرض في هذا التقرير 6 فتاوى مثيرة للجدل للدكتورة سعاد صالح

ترقيع غشاء البكارة

قالت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن ترقيع غشاء البكارة حلال إذا كان بنية طلب الستر.

وأوضحت “صالح”، خلال لقاء مع الاعلامية لميس الحديدي في برنامج “هنا العاصمة” المذاع على فضائية “cbc“، أن رأيها فى بادئ الأمر كان أن ترقيع غشاء البكارة حرام، بسبب الغش والتدليس، مستطردة: “لكن مجموعة من زملائى الأساتذة أقنعونى بالأدلة أنه حلال للستر، مستشهدين بحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم حينما أراد التستر على رجل جاءه معترفا بواقعة الزنا، لكنه أصر على فعلته فأقيم عليه الحد”.

ويقول الدكتور حمدي رضوان، أستاذ الفقه بجامعة سوهاج ووكيل وزارة الأوقاف سابقًا، ان ذلك التصريح هو تحريض على نشر الفجور، فترقيع غشاء البكارة هو إخفاء وتستر على جريمة زنا، فرض الله عقابا عليها في الدنيا، فالزاني والزانية يتم جلدهم.

وأضاف “رضوان”، في تصريح لـ”رصد”، أن سعاد صالح تبناها علماء نظام مبارك لتكون إحدى مفتيات التوجه العلماني الذي يقولون عليه “الإسلام الوسطي”، كما أنها سبق وأفتت بجواز تقليم الحواجب مع أن الله نهى عن ذلك، مستشهدا بحديث للرسول محمد، صلى الله عليه وسلم: “لعن ‏الله الواشمات والمستوشمات، والنامصات والمتنمصات، والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله ‏تعالى”.‏

فسخ خطوبة الاخوانية

كما  أجازت “صالح”  أن يفسخ الشاب خطبته إذا كانت خطيبته تنتمي إلى جماعة “الإخوان”، بدعوى الحفاظ على الأسرة والدين ولمصلحة العائلة والوطن.

وكانت إحدى السيدات قد اتصلت ببرنامج “فقه المرأة” الذي تقدمه الدكتورة سعاد على قناة “الحياة2″، وقالت إن نجلها مرتبط بفتاة تنتمي لجماعة “الإخوان” شاركت في اعتصام رابعة وتخرج في مظاهراتهم، وسألت عن حكم ارتباطه بها، فأجابتها “صالح” بإجابتها السابقة.

الزواج عبر الإنترنت

وأجازت سعاد صالح الزواج عبر الانترنت ، مشيرة إلى أن عرض المرأة لنفسها على موقع الانترنت للزواج ليس حرامًا وليس فيه تجريح.

خيانة المرأة لزوجها مع آخر في الهاتف ليست زنا

وردًا على مداخلة إحدى المتصلات وتدعى سعاد، والتي سألت عن رأي الشرع في خيانة المرأة لزوجها مع آخر في “الهاتف”، وعما إن كان وصولهما معًا خلال المحادثة إلى حد العلاقة الحميمة، يعد زنا؟ فقالت سعاد صالح إن ما سبق لا يعد زنى، وإنما مجرد خطأ، لافتة أن للزنى، وضع معين ولكي يثبت لا بد من وجود 4 شهود رجال.

أشمئز من المنتقبات

وتقدم الداعية السلفي، يوسف البدري، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، ببلاغ للنائب العام في القاهرة ضد سعاد صالح بدعوى تحقيرها للنساء المنقبات وإهانتهن علنا في حوار تلفزيوني.

وقال “البدري”، والذى اشتهر عنه مقاضاة الفنانين وخاصة المخرج المصري يوسف شاهين فى بعض من أفلامه، أنه تقدم ببلاغ للنائب العام ضد الدكتورة سعاد صالح أستاذة الفقه والعميدة السابقة لكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بجامعة الأزهر، يتهمها فيه بالتحقير من شأن النساء المنقبات وإهانتهن بإعلانها على شاشة التلفزيون أنها تشمئز من النقاب. 

لا يجوز للوالد فرض الحجاب على بناته

وقالت الدكتورة سعاد صالح،، أنه لا يجوز لولي الأمر فرض الحجاب على بناته، وكذلك الأمر بالنسبة لجامعة الأزهر، على حد تعبيرها.

وتابعت: “غطاء الرأس يمكن أن يتنوع وتختار المرأة ما يناسبها منه، بشرط أن يستر منطقة الرأس والصدر”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023