شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر تخسر أحد أهم معالمها الزراعية بمحافظة الفيوم

مصر تخسر أحد أهم معالمها الزراعية بمحافظة الفيوم
تعد سواقي الفيوم من أشهر المعالم السياحية بمصر، حيث تعد مقصدا للسائحين والزوار بالمحافظة، الذين يرغبون في مشاهدة إحدى أقدم أدوات الري في العالم. ولكن الإهمال في رعايتها وصيانتها أدى إلىا توقفها وتراكم الأتربة عليها، معلنة...

تعد سواقي الفيوم من أشهر المعالم السياحية بمصر، حيث تعد مقصدا للسائحين والزوار بالمحافظة، الذين يرغبون في مشاهدة أحد أقدم أدوات الري في العالم. ولكن الإهمال في رعايتها وصيانتها أدى إلى توقفها وتراكم الأتربة عليها، معلنة عن توقف أحد معالم المحافظة، القليلة في الأصل.

وتتواجد أكثر من 200 ساقية بمراكز وقرى الفيوم، أهمها 7 سواق مشهورة عن الفيوم؛ ففي ميدان السواقي، أشهر ميادين مدينة الفيوم، والذي سمي بهذا الاسم نسبة إلى سواقي “الهدير”، أقدم سواقي المحافظة، والتي تحولت إلى معلم سياحي يزورها البعض للتنزه وقضاء أوقات فراغهم خاصة في المناسبات، ويقصدها البعض في عرض منتجاتهم المتنوعة من الفخار والخذف والزعف والمنوعات الجميلة الأخرى. ولكن قل كل ذلك مع الإهمال الذي طال المكان.

وتجولت شبكة “رصد” في الميدان، لتستطلع آراء المواطنين، حيث قال محمد مسعود، الذي يعمل بالقرب من سواقي الهدير: “السواقي بقت بتقف كتير والناس مش بتروح تتفرج عليها زي الأول والشغل مش تمام، لا ناس ولا سياح ولا حد بيشتري… أصل الحكومة مشغولة بقا مش فاضية تشرف على الأماكن السياحية اللي هيا قليلة أصلا في الفيوم”.

وأضافت حنان راجي: “تأتي المشكلة الأساسية من الزوار الذين يأتون ويجلسون بجانب السواقي ويتركون أماكنهم أكوام قمامة، فالقمامة تملأ المكان ليفقد المكان جماله، كما يهمله المسؤولون فيقل زواره من السائحين”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023