شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تعرف على حقيقة دور الدول الخليجية في أزمة اللاجئين السوريين

تعرف على حقيقة دور الدول الخليجية في أزمة اللاجئين السوريين
بعد خمسة وعشرين عامًا من استقبالها لآلاف اللاجئين الكويتيين الفارين من الاجتياح العراقي لبلادهم عام 1990، لم يجد السوريون الذين شردتهم الحرب الأهلية مأوى يذكر لهم في أغنى دول العالم العربي.

بعد خمسة وعشرين عامًا من استقبالها لآلاف اللاجئين الكويتيين الفارين من الاجتياح العراقي لبلادهم عام 1990، لم يجد السوريون الذين شردتهم الحرب الأهلية مأوى يذكر لهم في أغنى دول العالم العربي.

ويرى منتقدو دول الخليج الغنية في هذا تناقضًا في غاية القسوة، خاصة أن العديد من هذه الدول يقدم الدعم لأطراف متحاربة في الصراع السوري، وبالتالي فإن عليها أن تتحمل مسؤولية خاصة عن عواقب هذا الصراع.

وكانت صورة الطفل السوري الكردي الغريق على أحد شواطئ تركيا، والتي مزقت قلوب الملايين سببًا في جدال حاد في أوروبا، وأصبح الصمت الرسمي من جانب الأسر الحاكمة في الخليج مبعث قلق لكثير من مواطني دول الخليج.

واستعان تقرير لصحيفة “واشنطن بوست” برسوم ساخرة نشرها “كينيث روس” مدير منظمة “هيومان رايتس ووتش” على حسابه علي تويتر تظهر السخرية من دول الخليج التي تحيط أبواب بلادها بأسوار شائكة تمنع اقتراب اللاجئين السوريين، وبالمقابل يظهر مسؤول عربي من نافذة الباب وهو يشير لباب الدولة الأوروبية المجاورة الذي تقف على أعتابه امرأة سورية وابنها ليقول لهم: “لماذا لا تفتحون لهم الباب؟ افتحوا الآن”.

الصحافة الأوروبية تهاجم دول الخليج 

ورغم اتخاذ بعض دول الخليج قرارات بعدم ترحيل السوريين العاملين بها حتى ولو انتهت تأشيراتهم كما فعلت الكويت لإظهار التعاطف مع أزمة اللاجئين، فقد استمر النقد الغربي المضاد لدول النفط الغنية في عدم فتح أبوابها للاجئين السوريين رغم اشتراكهم في رابطة العروبة والدين، وحاولت الصحف سرد أسباب هذا الرفض الخليجي لاستضافة اللاجئين وأرجعتها في معظمها إلى أسباب سياسية وأمنية.

ووجهت الصحافة الأوروبية انتقادات حادة للدول الخليجية لعدم استقبالها لاجئين سوريين، وأشارت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية إلى أن جميع دول هذه المنطقة لم توقع على اتفاقية اللاجئين لعام، 1951 بل إنها لم توقع أي اتفاقية رئيسة خاصة باللاجئين.

وهاجم الكاتب البريطاني الشهير روبرت فيسك بشدة دولاً خليجية، وتساءل في مقال نشر في صحيفة “الإندبندنت” البريطانية عن سر حرص كثير من السوريين على اللجوء إلى القارة الأوروبية، بدلاً من التوجه إلى دول الخليج الغنية، رغم أن كثيرين منهم ينظرون إلينا كـ”كفار؟”.

ورأى فيسك أن اللاجئين السوريين يتوجهون إلى أوروبا لأنهم يعرفون أن “فكرة الإنسانية لا تزال حية في أوروبا”، مهاجمًا السعودية في معرض توضيح موقفه بالقول إن “اللاجئين لا يقتحمون شواطئ مدينة جدة على البحر الأحمر، مطالبين باللجوء والحرية في البلد الذي دعم طالبان وخرج منه أسامة بن لادن”.

سعوديون يردون

ورد الإعلامي والصحفي السعودي داود الشريان على روبرت فيسك بالإعلان عن أن بلاده استقبلت منذ بدء الأزمة السورية أكثر من 1000000 لاجئ سوري فيما تتحدث أوروبا عن بضعة آلاف!، مشيرًا إلى أن السعودية تستضيف أكبر عدد من اللاجئين السوريين على مستوى العالم، وأنها سهلت إجراءات دخولهم وإقامتهم، وسمحت بقبول 100 ألف طالب من أبنائهم في الجامعات السعودية، وهي أكبر داعم لمخيمات اللاجئين السوريين في لبنان والأردن، بحسب الشريان.

ونفى الإعلامي السعودي أن تكون بلاده فرضت قيودًا أو شددت من إجراءاتها تجاه اللاجئين السوريين، مشددًا على أن الرياض لم تصدر بيانات بشأن كل ذلك؛ “لأنها لا ترى في هذه القضية مجالًا للكسب السياسي”، فيما اتهم الشريان الدول الغربية بالسعي إلى كسب الرأي العام العالمي باستضافة بضعة آلاف!.

مخاوف الخليج 

ووصفت سارة حشاش من منظمة العفو الدولية مسلك دول الخليج العربية بأنه “شائن تمامًا”، وانتقدت قطر والكويت والبحرين والسعودية والإمارات؛ لأنها لم تقبل رسميًا أي لاجئ، في حين تستضيف تركيا ما يقرب من مليوني لاجئ ولبنان أكثر من مليون، بينما تستضيف دول أخرى مجاورة تعاني من اضطرابات مئات الآلاف.

الخليج معقل الوافدين الأجانب

وقال المعلق سلطان سعود القاسمي في دولة الإمارات إنه يظن أن دول الخليج تخشى السماح بدخول أعداد كبيرة من العرب ممن تعودوا على الجهر بآرائهم السياسية؛ لأنهم قد يؤثرون بشكل ما على مجتمع جرى فيه العرف ألا يشارك أفراده في السياسة، لكنه قال إن على دول الخليج أن تفتح أبوابها أمام اللاجئين.

وقال القاسمي إن دول الخليج كثيرًا ما تشكو من ضعف استخدام اللغة العربية، وتعرض الثقافة العربية للخطر بسبب ضخامة عدد الوافدين الأجانب، وأضاف أن الأزمة الحالية تتيح فرصة لاستضافة مجموعة من الناس، بما يخفف من حدة هذه المخاوف ويسهم في مساعدة اللاجئين الفارين من حرب طاحنة.

وأثار محلل كويتي يظهر بانتظام في القنوات الإخبارية العربية عاصفة من الغضب بقوله في مقابلة تلفزيونية الأسبوع الماضي إن من الأفضل للاجئين التوجه إلى الدول الأفقر، دون أن يعترف بالتعهدات التي قطعتها دول أوروبية غنية، مثل ألمانيا لقبول الآلاف.

سوريون في الخليج منذ سنوات

السعودية تستضيف منذ وقت طويل أكثر من نصف مليون سوري على أراضيها، والإمارات أكثر من 150 ألف سوري يعشون ويعملون منذ سنوات في البلدين، فلماذا تبقى أبواب دول الخليج موصدة في هذا الظرف العصيب؟ ولماذا يصل نحو 350 ألف لاجئ سوري إلى القارة الأوروبية العام الجاري، ولا يصل لاجئ واحد إلى الخليج؟

وكانت دول الخليج التي دعم معظمها ولا يزال ثورات الربيع العربي وخاصة في ليبيا وفي مصر وفي سوريا، وقدّمت المال والسلاح للثائرين ضد حكوماتهم قد شددت من إجراءاتها حيال اللاجئين من بعض الدول العربية ومن بينها سوريا خوفًا من انتقال “العدوى” إليها.

ومع تعالي أصوات بعض المثقفين الخليجيين في مواقع التواصل الاجتماعي، مطالبين بأن تفتح بلدانهم أبوابها أمام اللاجئين لاعتبارات قومية وثقافية ودينية وإنسانية، توجد أيضًا أصوات أخرى حاولت تبرير عدم استضافة دول الخليج للاجئين السوريين بذرائع وحجج مختلفة.

وقال الصحفي القطري عبد الله العذبة رئيس تحرير صحيفة “العرب” إن: “قطر بلد صغير يقدم تبرعات للاجئين في الأردن وتركيا وشمال العراق”، مضيفًا أن بلاده لا تستطيع، لأسباب وصفها باللوجستية، أن تقبل أعدادًا كبيرة من اللاجئين ولذلك تفضل تقديم دعم مالي.

وفي الإمارات قال أستاذ العلوم السياسية عبد الخالق عبد الله إن: “أعداد الأجانب كاسحة هنا لدينا 90% فهل تريد أن تحول السكان المحليين إلى أقليات في بلادهم؟ هم بالفعل كذلك”، وهو يشير إلى الأعداد الكبيرة من الأيدي العاملة في بلاده ومعظمها من دول جنوب شرق آسيا.

وذهب البعض بعيدًا في محاولة الدفاع عن موقف دول المنطقة الراهن من أزمة اللاجئين السوريين؛ حيث رأى المحلل السياسي الكويتي الدكتور فهد الشليمي أن اللاجئين السوريين يعانون من “مشاكل عصبية ونفسية” وأنهم من “بيئة أخرى مختلفة”، مضيفًا أيضًا أن تكلفة المعيشة في الكويت تتطلب أموالًا من اللاجئين أكثر من دول أخرى!.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023