شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الدنمارك وألمانيا تضعان شروطًا جديدة تضر بأوضاع اللاجئين

الدنمارك وألمانيا تضعان شروطًا جديدة تضر بأوضاع اللاجئين
في الوقت الذي تتفاقم فيه أزمة "اللاجئين السوريين" في بلدان العالم المختلفة، وخاصة الدول الأوربية، قلص المشرعون الدنماركيون في قرار صدر مؤخرًا بأغلبية ضئيلة المعونات الاجتماعية التي تدفعها سلطات البلاد للاجئين بشكل عام بما

في الوقت الذي تتفاقم فيه أزمة “اللاجئين السوريين” في بلدان العالم المختلفة، وخاصة الدول الأوربية، قلص المشرعون الدنماركيون في قرار صدر مؤخرًا -بأغلبية ضئيلة- المعونات الاجتماعية التي تدفعها سلطات البلاد للاجئين بشكل عام بما يقارب النصف.

 وتضمن قرار البرلمان الدنماركي البنود التالية:

 – تقليص المساعدات الاجتماعية إلى حد كبير، وخفض المساعدات الاجتماعية للّاجئين الجدد بنسبة قد تصل إلى النصف.

تلتزم الحكومة بتطبيق التالي:

– عدم أحقيّة الأجانب الحاصلين على حق الحماية المؤقتة باستدعاء عائلاتهم إلى الدنمارك خلال العام الأوّل.

– أن يحصل الأجانب على حق الإقامة الدائمة بعد مرور خمس سنوات كحدّ أدنى، ومع احتمال فقدان حق الإقامة في تلك الفترة.

– اشتراط تعلم اللغة الدنماركية والتواصل بها للحصول على تصريح بالإقامة الدائمة في الدنمارك.

– يمكن عبر إجراءات خاصة سريعة إعطاء جواب بالرفض إذا اعتبر طلب اللجوء غير مبرر ولا يستند إلى أسباب مقنعة.

– جميع من تُرفض طلبات لجوئهم سيتم ترحيلهم عن الدنمارك بأسرع وقت، من خلال مركز خاص أقيم لهذا الغرض.

الهجرة إلى ألمانيا

وتتشابه بنود الهجرة إلى الدنمارك لحد كبير مع بنود شوط الهجرة والإقامة في ألمانيا؛ فالهجرة إلى ألمانيا ليست بالأمر السهل، وعادة ما يحصل المهاجرون في بداية الأمر على تصريح إقامة مؤقت، وبعد قضاء خمسة أعوام بشكل قانوني يثبت المهاجرون بعدها تمكنهم من تأمين معيشتهم، وأنه ليس لديهم سوابق جنائية ويجيدون تحدث اللغة الألمانية، يحصلون على تصريح إقامة دائمة.

– يمكن للخبراء المتخصصين في المجالات الاقتصادية أو البحث العلمي أن يحصلوا بشكل فوري على تصريح الإقامة الدائمة، ولا يحتاجون بالتالي للانتظار لمدة خمس سنوات، أو المتخصصين في مجالات علمية نادرة، ويشترط أيضًا ألا يقل راتبهم السنوي عن 66 ألف يورو.

– أما المعلمون والعلماء والطباخون المتخصصون أو الرياضيون المحترفون ممن يقل راتبهم السنوي عن 66 ألف يورو، فيمكنهم الحصول على تصريح إقامة مؤقتة، وبعد خمس سنوات يمكنهم الحصول على إقامة دائمة.

– وغير الدارسين أو أصحاب الكفاءات المنخفضة من العاملين، الذين يرغبون في الهجرة، ومن بين هؤلاء هناك العمال الموسميون، الذين يعملون حوالي ستة أشهر في مجال الزراعة أو الصناعات الغذائية أو المساعدة في الأعمال المنزلية للمحتاجين إلى رعاية، يحصلون أيضًا على إقامة مؤقتة لمدة خمس سنوات.

– أصحاب الأعمال الخاصة يمكنهم الحصول على تصاريح إقامة، إذا ما كانت هناك مصلحة اقتصادية أو احتياج يتجاوز الحدود الإقليمية، وعندما يكون التمويل مضمونًا، أي أنه يجب أن يكون لدى المستثمر الخاص حساب إجمالي قدره 250 ألف يورو، وأن يوفر فرص عمل لـ5 أفراد على الأقل، وإذا ما نجح المشروع الخاص به، يمكنه أن يحصل على إقامة دائمة بعد ثلاث سنوات.

– يختلف الأمر مع ممن يرغبون في الدراسة في إحدى الجامعات الألمانية، فيمكنهم الحصول على تأشيرة إقامة طوال مدة دراسته، ويمكن تمديد تصريح الإقامة لمدة سنة بعد انتهاء الطالب من دراسته، لتوفير الفرصة له لإيجاد وظيفة مناسبة، وفي حال حصول خريج الجامعة على وظيفة، يمكنه عندئذ التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة للعمل.

– يمكن التقدم أيضًا للإقامة في ألمانيا لمدة محدودة كجليسة للأطفال، لمدة سنة واحدة عادة، أثناء هذه المدة تعيش الجليسة لدى الأسرة المضيفة وتساعد في الأعمال المنزلية ورعاية الأطفال.

– من حق هؤلاء الذين يقيمون في ألمانيا بشكل قانوني أن يجلبوا عائلتهم معهم، ويقصد بذلك الزوج أو الزوجة والأولاد، ويسمح بهذا الأمر إذا ما كان الشخص مقيمًا بشكل منتظم في ألمانيا، ولديه دخل ثابت ويمكنه إعالة أسرته، كذلك يجب أن يكون بإمكان أفراد الأسرة إجراء محادثات بسيطة باللغة الألمانية.

– يحصل على اللجوء كل من يثبت أنه مضطهد في بلده، سواء لأسباب سياسية أو دينية أو أيًّا كانت الأسباب، وإلى أن يتم قبول طلب اللجوء، يجب على المتقدم البقاء في الحي الذي يقيم به، بعد ذلك، يحصل على تصريح إقامة لمدة ثلاث سنوات، بعدها يمكنه الحصول على تصريح الإقامة الدائم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023