شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الحكومة السعودية تقلص نفقاتها 10% بسبب تدني أسعار النفط

الحكومة السعودية تقلص نفقاتها 10% بسبب تدني أسعار النفط
اضطرت حكومة المملكة العربية السعودية، إلى تقليص نفقاتها بنسبة 10%؛ في محاولة لوقف نمو العجز في الميزانية، في الوقت الذي يتنبأ فيه صندوق النقد الدولي بأن عجز الميزانية للمملكة سيصل إلى 20% من إجمالي الناتج المحلي للبلاد.

اضطرت حكومة المملكة العربية السعودية، إلى تقليص نفقاتها بنسبة 10%؛ في محاولة لوقف نمو العجز في الميزانية، في الوقت الذي يتنبأ فيه صندوق النقد الدولي بأن عجز الميزانية للمملكة سيصل إلى 20% من إجمالي الناتج المحلي للبلاد، بحسب “CNN”.

يأتي ذلك بعد أن هوت أسعار النفط إلى أدنى مستواياتها فى لندن، خلال الأسبوع الجاري، وبلغ سعر خام برنت لعقود 15 سبتمبر 48.76 دولار للبرميل، وهو أدنى سعر منذ 6 سنوات، فيما انخفض سعر خام غرب تكساس لذات العقود إلى 42.38 دولار، وتوقع بعض الخبراء انخفاض أسعار النفط إلى أقل من 40 دولارًا خلال الربع الجاري من العام المالي.

ووقع الريال بدوره تحت ضغط متزايد؛ حيث يبلغ سعر صرف الدولار 3.75 ريال، وسط تنبؤات بضرورة تخفيض القيمة باعتبار أن المملكة لن تتمكن من المحافظة على معدل الصرف هذا إلى الأبد؛ حيث إنه ومنذ بدء تراجع أسعار النفط تراجعت قيمة الريال أمام الدولار لتصبح 3.79 ريال للدولار الواحد بحسب الـFT، وهو الأمر الذي دفع بالرياض وعبر مؤسسة النقد السعودية لإصدار بيان تؤكد فيه استمرار ربط عملتها بالدولار.

وأشار موقع CNN، إلى أنه لا يجب أن يفهم تقليص السعودية لميزانيتها على أنه حدث طارئ أجبرت عليه المملكة متأثرة بتراجع سعر النفط، ولكن ينظر على أنه خطوة تستعد فيه السعودية للاستمرار في هذه اللعبة على المدى الطويل، ولا يمكن فهمه على أنه خطوة جاءت لمخاوف اقتصادية.

وأضاف، وضع المملكة أفضل، مقارنة مع المنافسين الذين يتألمون من هذا التراجع الحاد في أسعار النفط، الأمر الذي دفع بدول مثل الجزائر وفنزويلا إلى مخاطبة OPEC لإيجاد حل برسالة كادت تطالب صراحة بتخفيض حجم الإنتاج.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023