شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أوغلو يكلف بتشكيل حكومة تركية مؤقتة.. وحزبان يرفضان المشاركة فيها

أوغلو يكلف بتشكيل حكومة تركية مؤقتة.. وحزبان يرفضان المشاركة فيها
دعا رئيس الوزراء التركي المكلف أحمد داوود الأحزاب السياسية في بلاده بالانضمام إلى الحكومة المؤقتة مطالبا إياها بـ"تحمل المسؤولية" في الأزمة التي تمر بها البلاد....

دعا رئيس الوزراء التركي المكلف أحمد داوود، الأحزاب السياسية في بلاده بالانضمام إلى الحكومة المؤقتة مطالبا إياها بـ”تحمل المسؤولية” في الأزمة التي تمر بها البلاد.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد كلف داوود أوغلو، اليوم، بتشكيل حكومة تسيير أعمال حتى إجراء انتخابات مبكرة في الأول من نوفمبر.

وقال داوود أوغلو “لا يمكننا أن نغلق الأبواب في وجه بعضنا البعض، مناشدًا أحزاب المعارضة أن يتحملوا المسؤولية في هذه الأوقات العصيبة التي تمر بها بلادنا”، مضيفا: “ويجب علينا ألا نعطي انطباعا بأن بلادنا تمر بأزمة سياسية”.

وينص الدستور التركي على ضرورة مشاركة جميع الأحزاب في أي حكومة مؤقتة.

وقرر حزبا الشعب الجمهوري، والحركة القومية، رفض المشاركة في تشكيل الحكومة المؤقتة بينما أعلن حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد استعداده للانضمام إلى الحكومة وإن شكك زعيمه صلاح الدين دميرطاش في سماح أردوغان لحزبه بالانضمام.

وقال “دميرطاش” إنه “لن يفاجأ إن لم يسمح أردوغان لحزبه بالمشاركة في الحكومة المؤقتة، بما إن هذه المرة الأولى التي تشكل فيها مثل هذه الحكومة”.

ولم تستطع أي من الأحزاب الحصول على أغلبية تكفيه لتشكيل حكومة بمفرده بعد الانتخابات التي جرت في يونيو الماضي، وفقد حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه أردوغان الأغلبية البرلمانية اليت حافظ عليها على مدار 12 عاما.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023