شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وهيبة: السيسي قدراته محدودة.. و”حسني”: الشعبية فقط لا تكفي

وهيبة: السيسي قدراته محدودة.. و”حسني”: الشعبية فقط لا تكفي
قال الفريق حمدي وهيبة رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق أن السيسي ارتكب أخطاءًا مثل مبارك ومرسي.

قال الفريق حمدي وهيبة، رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، إن السيسي ارتكب أخطاء مثل مبارك ومرسي.

وأضاف هيبة -خلال حوار له مع “المصري اليوم”-: أرى أن السيسي رجل عادي، وهناك كفاءات إدارة كثيرة في مصر، ولو جلس أمامي وتناقشنا: “هيبصم بالعشرة اني أجدع منه مائة مرة”.

فيما علق الدكتور حازم حسني، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، على الحديث الذي أدلى به الفريق حمدي وهيبة، قائلاً: “يقول الكثير “دعونا من تفاصيل كثيرة كان يتطلبها السياق، ودعونا من آرائه فى قضايا خارج العسكرية قد نختلف مع بعضها ونتفق مع بعضها الآخر”.

وأضاف -خلال منشور له على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”- أن المهم هو رأيه كرئيس أركان سابق للجيش يعرف كيف يقيم رجال القوات المسلحة، يقول الرجل عن السيسى بعد أن أقر بشعبيته التي تصعب منافستها: “أرى أنه رجل عادي، وأن هناك أخطاء ارتكبها مثل أخطاء الرئيسين السابقين حسني مبارك ومحمد مرسي، بل أسوأ، وخبرته ما زالت محدودة حتى في العسكرية، عندما نقارنه بأقرانه نجد أن الفرق شاسع”.

وذكر أن هذا لا ينفي بطبيعة الحال -كما قال الفريق وهيبة- أن شعبيته كبيرة في الشارع المصري، وهي شعبية تصعب منافستها.

واختتم حسني منشوره قائلاً: “لكن من قال إن الشعبية وحدها يمكن أن تدير دولة أو أن تقود جيشًا أو أن تستقر بها أحوال أمة في مواجهة تحديات عظمى تتطلب قدرات عظمى للتعامل معها”.

وفي سؤال الجريدة للفريق حمدي هيبة حول رأيه في أداء السيسي أكد أن “السيسي حصل على رصيد كبير في الشارع يصعب منافسته، وأرى أنه رجل عادي، وهناك كفاءات إدارة كثيرة في مصر، ولو جلس أمامي وتناقشنا “هيبصم بالعشرة إنى أجدع منه مائة مرة”.

وذكر هيبة أن السيسي ارتكب أخطاء مثل الرئيسين السابقين حسني مبارك ومحمد مرسي، بل أسوأ، “مثل تعيين فايزة أبو النجا مستشارة له، والشخصين اللذين كانا أبواقًا له محمد حسنين هيكل وعمرو موسى تم وضعهما في الثلاجة حاليًّا”.

وأضاف هيبة أن الشخصية الوحيدة التي يحتفظ بها السيسي هي الرئيس السابق عدلي منصور، وكنا ننتقد مرسي؛ لأنه عين 17 مستشارًا ولم يأخذ رأيهم في شيء.

وأكد أن مصطفى الفقي كتب مقالاً قال فيه إن السيسي لا يستعين برأي وزارة الخارجية، بل يعتمد على رأي المخابرات، وهذا أمر مقلق، وشدد هيبة على أن السيسي خبرته ما زالت محدودة، حتى في العسكرية الوظائف الثلاث الأخيرة لم يستمر فيها طويلاً عندما نقارنه بأقرانه نجد أن الفرق شاسع.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023