شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالأسماء.. كيف تمت عسكرة الرياضة المصرية؟

بالأسماء.. كيف تمت عسكرة الرياضة المصرية؟
يتغلغل العسكر في معظم مفاصل الدولة، من مؤسسات حكومية وأخرى خاصة، لتصل حتى إلى عسكرة الكرة المصرية، بهدف فرض السيطرة، وتحديد خط سير واحد لتلك المؤسسات

يتغلغل العسكر في معظم مفاصل الدولة، من مؤسسات حكومية وأخرى خاصة، ليصلوا حتى إلى عسكرة الكرة المصرية، بهدف فرض السيطرة وتحديد خط سير واحد لتلك المؤسسات.

بالرجوع إلى سجلات رئاسة الأندية المصرية، تجد أنه لا يخلو نادٍ مصري من رئاسة أحد العسكريين في فترة من الفترات، لتنعدم الخبرات الرياضية، والإدارة الحقيقية في فترات عاشتها معظم الأندية المصرية.

الفريق عبد المحسن كامل مرتجي ترأس النادي الأهلي بعد تقاعده في الفترة من 1967 حتى 1965، ومن 1971 حتى 1980، وكانت كل مؤهلاته التي قادته لمنصب رئيس النادي الأهلي، أنه كان قائدًا للجيش المصري في حرب اليمن 1964، وقائد جبهة سيناء في نكسة 1967، ويستمر ذلك المسلسل مع كامل ليصبح ابنه خالد مرتجي عضو مجلس إدارة الأهلي وعضو لجنة الأندية بالفيفا.

أما النادي الإسماعيلي فيرأسه منذ 2012 حتى الآن العميد محمد أبو السعود، بالإضافة إلى أنه قد ترأس النادي في فترة من فتراته اللواء فاروق حمدان.

وفي سياق متصل، يدخل العسكريون في هيكلة اتحاد كرة القدم المصري لكرة القدم، فيشغل اللواء نايف عبد العزيز عزت منصب رئيس لجنة المسابقات، والعقيد ثروت سويلم، واللواء وصفي الدين بسيوني، عضوية اللجنة، واللواء محمد عبد المقصود، المستشار القانوني للجنة.

وعلى سياق متصل، يتولى اللواء مدحت شلبي، منصب مدير إدارة الإعلام باتحاد الكرة المصري، وهو أحد الضباط النشطاء بالشرطة المصرية، وبسبب حبه للرياضة وكرة القدم استقال من عمله كضابط شرطة وتوجه إلى التعليق على مباريات كرة القدم.

الأمر لم يتوقف عند ذلك الحد، فيشغل اللواء أحمـد بدوي مصطفى، هو الآخر منصب سكرتير لجنة لجنة الحكام باتحاد الكرة.

يبدو أن الرياضة المصرية في ظل اختفاء كفاءات رياضية وانتشار البطالة، بات لا تحكمها معايير للتعيين بمناصبها سوى “حب العمل”، فلماذا يشغل كل أولئك العسكر مناصب كروية، في الوقت الذي لا تجد فيه آلاف الكفاءات فرصًا في ذلك المجال.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023