شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“ترند نيوز”: إيران تريد عزل تركيا عن الشرق الأوسط

“ترند نيوز”: إيران تريد عزل تركيا عن الشرق الأوسط
نشرت وكالة "ترند نيوز" الإخبارية مقالاً لـ"روفيز حافظ أوغلو" بعنوان "إيران تريد عزل تركيا عن سياسة الشرق الأوسط"، استهله بالقول: "كان ضيق الوقت هو التبرير الذي قدمته طهران لإلغاء زيارة وزير

نشرت وكالة “ترند نيوز” الإخبارية مقالاً لـ”روفيز حافظ أوغلو” بعنوان “إيران تريد عزل تركيا عن سياسة الشرق الأوسط”، استهله بالقول: “كان ضيق الوقت هو التبرير الذي قدمته طهران لإلغاء زيارة وزير خارجيتها، محمد جواد ظريف، إلى أنقرة، لكن النخبة السياسية التركية متأكدة تمامًا أن سبب إلغاء الزيارة هو استياء طهران من السياسة الإقليمية التركية”.

وذكر رئيس تحرير قسم الشرق الأوسط في الوكالة الأذربيجانية أن “السبب الرئيس وراء حالة عدم الرضا الإيرانية هو حقيقة أن أنقرة تقوم بعمليات عسكرية في شمال العراق وسوريا”.

وأضاف: “من المثير للاهتمام أن وسائل الإعلام الحكومية الإيرانية تنتقد بشدة السياسيين الأتراك، وفي الوقت ذاته لا يُخفي الزعماء الروحيون مشاعرهم العدوانية ضد أنقرة، لدرجة مقارنة سياستها في المنطقة بنظيرتها الإسرائيلية”.

وأردف: كان واضحًا أن الرفع المتوقع للعقوبات ضد إيران والتقارب مع الغرب سيؤثر عاجلاً أم آجلاً على العلاقات الإيرانية -التركية، وليس مستبعدًا أن تسعى إيران لإحياء المجال التاريخي لنفوذها في المنطقة”.

وعلى الرغم من العلاقات الاقتصادية الوثيقة بين البلدين، لفت الكاتب إلى أن “طهران وأنقرة تتبنيان مواقف سياسية متناقضة تمامًا في المنطقة”، مستشهدًا بـ”دعم إيران للنظام السوري، بينما تراه تركيا منبع المشكلات كلها”.

وختم بالقول: “مما لا شك فيه أن الخلاف بين أنقرة وطهران لا يزال في مراحله الأولى، لكن إيران في الوقت الراهن تريد عزل تركيا عن سياسة الشرق الأوسط، وهذا -بطبيعة الحال- سيؤدي إلى عملية فرز تقوم بها الدولتان، إن عاجلاً أو آجلاً، في المنطقة”.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023