شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أميركا تتهم الصين بالتجسس على مسؤوليها

أميركا تتهم الصين بالتجسس على مسؤوليها
كشفت معلومات جديدة أن صينيين تجسسوا على حسابات بريدية خاصة لمسؤولين في إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما

كشفت معلومات جديدة أن صينيين تجسسوا على حسابات بريدية خاصة لمسؤولين في إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما، وذلك منذ إبريل 2010 على أقل تقدير، وفقا لوثيقة سرية للغاية حصلت عليها شبكة “إن بي سي نيوز” الإخبارية.

وبحسب وثيقة وكالة الأمن القومي الأميركية التي يعود تاريخها إلى العام الماضي، فقد اكتشفت عملية التجسس الصينية على رسائل البريد الإلكتروني -التي أطلق عليها المسؤولون الأميركيون اسم “الباندا الراقصة” ثم “جمشت الفيلق”- في إبريل 2010، وهي لا تزال نشطة حتى الآن.

وفي عام 2011 كشفت شركة “جوجل” أن حسابات “جي ميل” خاصة ببعض المسؤولين الأميركيين قد تعرضت للاختراق، بينما أكدت وثيقة وكالة الأمن القومي أن حسابات البريد الإلكتروني الخاصة من مقدمي الخدمة الآخرين تعرضت للاختراق أيضا.

وأكد مسؤول أميركي، لشبكة “إن بي سي نيوز” أن حسابات البريد الإلكتروني الحكومية المخصصة للمسؤولين لم تُخترق لأنها مؤمنة جيدا، وأوضح أن حسابات البريد الإلكتروني الخاصة لكل موظفي التجارة والأمن القومي كانت مستهدفة.

وأشارت الوثيقة السرية إلى أن القراصنة الصينيين تمكنوا أيضا من الحصول على دفاتر عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بالمسؤولين المستهدفين، بغية إعادة تشكيلها، ومن ثم اختراق شبكاتهم الاجتماعية عن طريق إرسال برامج خبيثة لأصدقائهم وزملائهم.

يشار أيضا إلى أن المدة الزمنية لعملية الاختراق الصينية تتزامن مع استخدام هيلاري كلينتون حسابا خاصا للبريد الإلكتروني أثناء توليها منصب وزيرة الخارجية من 21 يناير2009 إلى 1 فبراير 2013، ولم تكشف وثيقة الأمن القومي ولا مسؤول المخابرات أسماء أو رتب المسؤولين المخترقين.

وكانت وثيقة أخرى سربها المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي، إدوارد سنودن، قد كشفت أن الصين حاولت في أواخر عام 2010 التجسس على رسائل البريد الإلكتروني لأربعة مسؤولين أميركيين، بمن في ذلك رئيس هيئة الأركان المشتركة، الأدميرال مايك مولن، وقائد العمليات البحرية، الأدميرال غاري رافيد.

وأوضحت الوثيقة -التي نشرتها صحيفة دير شبيجل الألمانية في وقت سابق من العام الحالي- أن الجواسيس الصينيين حاولوا إدراج البرامج الضارة في أجهزة الحاسب الخاصة بالمسؤولين.

يذكر أن عملية التجسس الصينية “الباندا الراقصة” واحدة من بين ما يزيد على ثلاثين حملة اختراق شنتها الصين، واكتشفتها وكالة الأمن القومي ووكالات استخباراتية أخرى.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023