شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“الدرادكة”: الأردن يبدأ الضخ التجريبي للغاز إلى مصر

“الدرادكة”: الأردن يبدأ الضخ التجريبي للغاز إلى مصر
قال مسؤول أردني، إن بلاده بدأت عمليات ضخ الغاز التجريبي إلى مصر، من خلال خط الغاز العربي الذي كان يستخدم لتوريد الغاز المصري للأردن.

قال مسؤول أردني، إن بلاده بدأت عمليات ضخ الغاز التجريبي إلى مصر، من خلال خط الغاز العربي الذي كان يستخدم لتوريد الغاز المصري للأردن.

وقال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية الحكومية، عبدالقادر الدرادكة: تم البدء بالتشغيل العكسي لخط الغاز العربي؛ حيث تم ضخ الغاز من الأردن إلى مصر وذلك استعدادًا لتوريد الفائض من الغاز إلى الجانب المصري، بحسب “الأناضول”.

وأشار الدرادكة، إلى أن وفدًا مصريًا يضم وزير الطاقة والبترول المصري سيزور الأردن الأسبوع الحالي لاستكمال التفاوض حول تزويد بلادهم بالغاز.

وأضاف، الأردن يعطي الأولوية لتوفير الغاز لتوليد الكهرباء بما يغطي احتياجاته، ومن ثم تلبية احتياجات القطاع الصناعي، وما زاد على ذلك سيتم توريده إلى مصر.

وأوضح أن الجانب المصري قد يطرح مناقصات خاصة به لاستيراد الغاز باستخدام الباخرة العائمة في ميناء العقبة الأردني والمستأجرة من قبل الحكومة لتفريغ الغاز وضخه في خط الغاز بعد تحويله إلى الحالة السائلة.

وقعت مصر عام 2004 اتفاقية يتم من خلالها تزويد الأردن بالغاز الطبيعي مدة 15 عامًا وتقضي بتوريد 250 مليون قدم مكعبة يوميًا.

وتوقفت إمدادات الغاز المصري للأردن منذ الإطاحة بنظام الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك؛ حيث تعرض خط الغاز العربي للتفجير أكثر من 20 مرة.

وبدأ الأردن بعمليات استيراد الغاز بواسطة البواخر منذ يوليو الماضي؛ حيث استورد حتى الآن أربع شحنات آخرها أمس بواقع 135 مترًا مكعبًا من الغاز القطري.

وكثف الأردن جهوده في السنوات القليلة الماضية لتنويع مصادر الطاقة؛ ومن ذلك تنفيذ مشاريع في مجال الطاقة المتجددة وبناء ميناءين للغاز في العقبة جنوب البلاد ومشاريع الصخر الزيتي وغيرها لتخفيض أعباء فاتورة الطاقة التي تبلغ سنويا نحو 6.5 مليار دولار.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023